رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وكولومبيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في الطاقة والمناخ.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء السعودية بان وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ  عادل بن أحمد الجبير اجتمع ، في العاصمة بوغوتا، بعدد من المسؤولين بالحكومة الكولومبية برئاسة نائب وزير الخارجية لشؤون متعددة الأطراف  إليزابيث تايلور، ونائب وزير التجارة والصناعة والسياحة  لويس فيليب كوينتيرو، وذلك خلال زيارته  لجمهورية كولومبيا.


واستعراض الجانبان علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في العديد من المجالات لا سيما في مجال الطاقة والعمل المناخي.


وأطلع الجبير ، المسؤولين الكولومبيين على مبادرات المملكة العديدة في ظل "رؤية المملكة 2030'' ومن ضمنها مبادرتي "السعودية الخضراء" و "الشرق الأوسط الأخضر".


حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى جمهورية كولومبيا الدكتور حسن الأنصاري، ومدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ السفير خالد بن مساعد العنقري، ومدير مكتب وزارة الاستثمار في واشنطن عبدالرحمن بن طلال بكير، وعدد من المسؤولين الحكوميين بجمهورية كولومبيا.

أخبار أخرى…

العراق يقترح على السعودية زيادة عدد المعتمرين

العراق والسعودية

اتفق العراق والسعودية على إدراج درب زبيدة ضمن لائحة التراث العالمي فيما تم اقتراح على الجانب السعودي لتقديم التسهيلات اللازمة لزيادة أعداد المعتمرين. 

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، اليوم الجمعة، إن "الوفد العراقي المشارك في الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي التي عقدت يوم أمس الخميس، في مدينة جدة السعودية اقترح على الجانب السعودي تقديم التسهيلات اللازمة لزيادة أعداد المعتمرين إلى مليون وخمسمائة ألف معتمر، وتسجيل ملف درب زبيدة في قائمة التراث العالمي"، لافتاً الى أنه "تم الاتفاق على إدراج درب زبيدة في لائحة التراث العالمي فيما لا تزال هناك مناقشات في ما يتعلق بمقترح الجانب العراقي بزيادة عدد المعتمرين العراقيين".

وعقدت أعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي يوم أمس الخميس في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، بحضور أعضاء المجلس ورؤساء اللجان الفرعية من الجانبين السعودي والعراقي، وتضمن البيان المشترك الصادر عن الاجتماع عدداً من الفقرات من بينها التأكيد على أهمية توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات المختلفة ولاسيما السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة، والبناء على ما تحقق من نتائج إيجابية في الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين خلال الفترة الماضية فيما أشاد البلدان بالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك بلس، في تعزيز استقرار سوق البترول العالمية.

وأكدا على أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك بلس، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم نمو الاقتصاد العالمي، كما ثمن الجانبان التقدم في عمل الفريق المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي بقدرة 1000 ميغاوات وفق مبادئ الاتفاق الموقعة بين الجانبين.

كما أكدا حرصهما وتطلعهما إلى سرعة إنجاز إجراءات الطرح والترسية لتنفيذ المشروع، بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين وشعبيهما، كما أكد الجانبان على أهمية توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة 1000ميغاوات، واستمرار المشاورات واللقاءات لتنفيذ مشروع نبراس الشرق للبتروكيماويات.

أخبار أخرى..

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق، الخميس، تفكيك شبكة للاتجار بالمخدرات في محافظة المثنى.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه "استنادا الى المعلومات الاستخبارية الدقيقة وبعد المتابعة والتحري، القى رجال وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية القبض على ثلاث مطلوبين  بعد اصابة اثنين منهم في محافظة المثنى وتفكيك شبكتهم الاجرامية  وذلك بعدما استخدم المطلوبين ضد مفارز وكالة الاستخبارات اسلحة مختلفة وقنابل يدوية".

الأمصار

وأضافت أنه "تم ضبط مواد مخدرة بحوزة المتهمين المذكورين تضمنت كمية  من  مادة  الكرستال والحبوب المخدرة، حيث تم احالتهم الى الجهات المختصة كونهم مطلوبين وفق احكام المادة ٢٨ مخدرات ومحكومين غيابيا ومطلوبين بعدة قضاية وجائت هذه المعلومات من خلال تعاون المواطنين الكرام مع الاجهزة الأمنية".