رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة الأمريكية بالخرطوم: هناك تحسن في احترام الهدنة

نشر
السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في الخرطوم

أكدت السفارة الأمريكية في السودان أن هناك تحسن في الهدنة.

وأوضحت في بيان اليوم الجمعة، أن "السعودية والولايات المتحدة، الراعيتين لاتفاق الهدنة الذي وقع في جدة، لاحظتا تحسنا في احترام اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في البلاد"، لاسيما بعد التحذير الذي وجه إلى كل من القوتين العسكريتين المتصارعتين.

كما لفتت إلى أنه على الرغم من استخدام الطائرات العسكرية وإطلاق النار في العاصمة الخرطوم أمس وقبله، إلا أن الوضع تحسن منذ 24 مايو، عندما كشفت آلية مراقبة وقف النار عن انتهاكات كبيرة للاتفاق، شملت استخدام المدفعية والطائرات العسكرية والطائرات بدون طيار بشكل كبير، فضلا عن استمرار القتال في قلب منطقة الخرطوم الصناعية، والاشتباكات في زالنجي ، ودارفور.

إلى ذلك، كشفت أن الوسطاء تواصلوا عقب تلك الانتهاكات السابقة مع طرفي الصراع، مؤكدين أن تجدد القتال قد عرّض المدنيين للخطر ، وعرقل إيصال المساعدات الإنسانية، ما قوض الأهداف الرئيسية لوقف النار.

كما حذروا المتصارعين من اقتراف مزيد من الانتهاكات وناشدوهم تحسين واحترام وقف إطلاق النار، وهو ما فعلوه لاسيما أمس 25 مايو.

أخبار أخرى..

وصول طائرة قطرية تحمل مواد غذائية إلى السودان


وصلت إلى مطار بورتسودان في جمهورية السودان طائرة قطرية تحمل 30 طنا من المواد الغذائية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)،تأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب السوداني "الشقيق"، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليا بسبب استمرار القتال.

 

وفي سياق متصل ، أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن إجلاء 180 من حملة الإقامة القطرية، من جمهورية السودان الشقيقة، بواسطة طائرة قطرية أقلعت من مطار بورتسودان، ليصل مجموع من تم إجلاؤهم 1421 مقيما.

كانت دولة قطر أجلت في وقت سابق المواطنين القطريين المتواجدين في السودان، و1241 من حملة الإقامة القطرية.

وجددت الوزارة حرص دولة قطر على استتباب الأمن والاستقرار في جمهورية السودان "الشقيقة".

وفي الخامس عشر من الشهر الماضي ، اندلع قتال على السلطة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.