رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وبولندا تبحثان تعزيز التعاون بالمجال المالي والاقتصادي

نشر
الأمصار

 التقى محمد بن هادي الحسيني وزير دولة الإمارات للشؤون المالية، مع ماجدالينا رزيكوفسكا وزيرة المالية في جمهورية بولندا، وذلك في مقر الوزارة في أبوظبي.

وناقش اللقاء التطورات الاقتصادية الراهنة والتوقعات المستقبلية، وسبل تعزيز مجالات التعاون المالي والاقتصادي بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا، وفق بيان صحفي.

وتضمن اللقاء توقيع البيان الإماراتي البولندي المشترك الذي يهدف إلى توطيد أواصر التعاون بين البلدين وتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال السياسات الضريبية، خاصة تلك المتعلقة بمتطلبات إعداد التقارير الرقمية.

 وكذلك تحليل البيانات الضخمة، والتعلم الآلي، وسبل دعم البحث والابتكار، وإيجاد وتوظيف التقنيات الجديدة في القطاع العام مثل أدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشار محمد بن هادي الحسيني إلى أهمية هذا اللقاء باعتباره فرصة هامة لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا في مختلف المجالات، وخاصة المالية والاقتصادية والاستثمارية.

وبلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين حوالي 3 مليارات درهم خلال النصف الأول من عام 2022، محققاً نمواً قدره 22%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

كما بلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين نحو 5.3 مليار درهم خلال عام 2021، محققاً نمواً بنسبة 12% مقارنة بعام 2020.

أخبار أخرى..

سلطان الجابر: معالجة قضية التمويل أهم أولويات COP28

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، أن الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف نجحت في تركيز اهتمام العالم على ضرورة إنجاز اتفاٍق منصف بشأن قضية التمويل المناخي بأفريقيا.

جاء ذلك في كلمة الدكتور الجابر في الجلسة الافتتاحية من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2023، التي افتتحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتستضيفها مصر ممثلة في البنك المركزي المصري بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو/أيار الجاري، تحت شعار "تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا".

وأبلغ الجابر الحضور تحيات الشيخ محمد بن زيد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيده حرص رئيس دولة الإمارات واهتمامه الدائم بدعم التقدم في التنمية المستدامة والعمل المناخي.

وأوضح الجابر في كلمته، أن البنك الأفريقي للتنمية تصدر العمل على تحقيق التقدم في هذا المجال، حيث أعطى الأولوية للتنمية الصناعية المستدامة في أفريقيا، ورفع نسبة مشروعات التكنولوجيا النظيفة في محفظته الاستثمارية من 9% إلى 45% خلال أربع سنوات فقط.

كما وجه الجابر الشكر والتقدير إلى "الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، على رعايته الكريمة لهذا الاجتماع المهم، وكذلك قدم التحية إلى رؤساء كل من جمهورية زيمبابوي، وجمهورية الُقمر المتحدة، ونائب رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية، ورئيس وزراء جمهورية بورندي، ورئيس وزراء جمهورية رواندا.