رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان كان يختتم فعالياته السبت بتوزيع الجوائز على الفائزين

نشر
الأمصار

تختتم فعاليات النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، مساء السبت، بعدما استمرت منذ انطلاقها منذ يوم 16 الشهر الجاري، بحضور عدد كبير من نجوم الفن.

 

شهدت السجادة الحمراء لمهرجان كان حضور عدد كبير من نجوم السينما والفن في العالم، وعلى رأسهم توم هانكس، مادس ميكيلسن، سكارليت جوهانسون، أدريان برودي، جوني ديب، جود لو، جينيفر لورانس، ليوناردو دي كابريو، روبرت دي نيرو وغيرهم.

كما شهد مهرجان كان حضور عدد كبير من نجوم الفن في مصر والوطن العربي في أحداث على هامش فعالياته منها حفلات خاصة نظمتها إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والجونة، وماركات وعروض أزياء عالمية.

 

من أبرز النجمات اللاتي تألقن على السجادة الحمراء لمهرجان كان، نادين نسيب نجيم، منى زكي، مايا دياب، ويسرا، لجين عمران، وظهرت أيضا أمينة خليل في صور على هامش المهرجان عبر حسابها على تطبيق انستجرام.

 

يتنافس على السعفة الذهبية عدد كبير من الأفلام القوية هذا العام، وشهد مهرجان كان عرض العديد من الأعمال المنتظر طرحها في السينمات، وستكون علامات قوية في الموسم السينمائي الحالي.

وضمن فعاليات الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة السابعة من جوائز النقاد للأفلام العربية التي تستهدف الأفلام التي تم إنتاجها في 2022، وشارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من  193 ناقداً من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.

 

عرض فيلم "الترعة" المصري في مهرجان كان السينمائي

 

وحظي فيلم "الترعة" الفيلم المصري القصير للمخرج جاد شاهين على عرضه الأول بالدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي والذي تُقام فعالياتها في الفترة ما بين 16 وحتى 27 مايو الحالي، حيث ينافس الفيلم ضمن قسم LA CINEF لأول مرة منذ 10 سنوات.

ونال فيلم  الترعة ردود أفعال إيجابية بعد عرضه، ويتتبع فيلم الترعة قصة شاب صعيدي يذهب لترعة ملعونة ويشاهد أمراً غريباً يدفعه للتشكيك بكل شيء ويُعجل بمصيره المحتوم.

ويقوم ببطولة الفيلم المصري الترعة محمود عبد العزيز وهبه خيال وسارة شديد، مدير تصوير أدهم خالد، سيناريو جاد شاهين ويعد الفيلم إنتاج مصري إنجليزي مشترك بين جاد شاهين وأحمد نهلة وفرانسيس كلارك ومن إخراج جاد شاهين.