رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. انخفاض صادرات النفط بنسبة 26.5% في مارس

نشر
الأمصار

سجلت صادرات المملكة العربية السعودية السلعية انخفاضاً خلال شهر آذار/مارس 2023 بنسبة 25.3% بالمقارنة على أساس سنوي؛ نتيجة لانخفاض الصادرات البترولية، في حين شهدت الصادرات النفطية تراجعًا بنسبة 26.5%.


وبلغت قيمة صادرات السعودية السلعية؛ وفقاً لتقرير الهيئة العامة للإحصاء الشهري، الصادر اليوم الخميس، 106.1 مليار ريال (28.3 مليار دولار) في شهر آذار/مارس، مقابل 142 مليار ريال (37.86 مليار دولار) في الشهر ذاته من العام الماضي.

وسجلت إيرادات صادرات النفط من المملكة العربية السعودية تراجعًا بمقدار 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) بنسبة 26.5%،  لتصل  في آذا/مارس، إلى 83.1 مليار ريال (22.16 مليار دولار)، من نحو 113.1 مليار ريال (30.16 مليار دولار) في آذار/مارس 2022.

في حين انخفضت نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الكلي من 79.6% في آذار/مارس 2022، إلى 78.3% في الشهر نفسه من العام الجاري، فيما ارتفعت قيمة الصادرات السلعية بالمقارنة مع شهر شباط/فبراير 2023 بمقدار 4.4 مليارات ريال بنسبة 4.4%.

أخبار أخرى..

السعودية تعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كندا

 

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع كندا.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة أنباء السعودية (واس) - أنه في ضوء ما تم بحثه بين ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC) في بانكوك نوفمبر الماضي، ورغبة من الجانبين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، فقد تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا إلى وضعها السابق.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الكندية، اليوم الأربعاء، تعيين جان فيليب لينتو سفيرا جديدا لدى السعودية.

وفي سياق أخر، أكدت إدارة تعليم محايل عسير بالسعودية، استمرار تقديم موعد الانصراف للدوام الحضوري للساعة الحادية عشرة صباحًا ليوم غدٍ الخميس الموافق 5-11-1444هـ ،في جميع المدارس وتحويل الدراسة عن بعد عبر منصة مدرستي للمدارس المسائية.


جاء هذا بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، وحرصًا على سلامة الطلاب والطالبات والهيئة التعليمية والإدارية.