رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جان فيليب سفيرًا جديدًا لكندا لدى السعودية

نشر
الأمصار

أعلنت الخارجية الكندية، اليوم الأربعاء، عن تعيين جان فيليب سفيراً جديداً لكندا لدى السعودية، وذلك في ظل اعادة العلاقات الدبلوماسية منذ نزاع 2018 بين السعودية وكندا. 

 

وقال مصدر حكومي “لقد رأينا في السنوات الأخيرة أن السعودية لاعب عالمي مهم”، مشيرا إلى أن "السعودية ساعدت في إجلاء الكنديين في السودان، وهم يلعبون أيضًا دورًا مهمًا في إيجاد حل للصراع هناك".

 

وقالت بيانات من البلدين، الأربعاء، إن كندا والسعودية اتفقتا على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفراء جدد، لتنهي تداعيات نزاع 2018 الذي أضر بالعلاقات والتجارة.

 

اقرأ أيضًا..

العراق والسعودية يتفقان على التعاون بملفي الزراعة ومواجهة التغير المناخي


أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الأربعاء، اتفاق العراق والسعودية على التعاون في مجال تطوير واقع الزراعة وصناعة التمور والملف البيئي. ومواجهة التغير المناخي. 

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" وزير الزراعة عباس العلياوي التقى وكيل وزارة الزراعة السعودي في مدينة جدة السعودية على هامش انعقاد المجلس التنسيقي بين البلدين لبحث آفاق التعاون في مجال تطوير القطاع الزراعي".

وأضاف، أن "هنالك طموحاً كبيرا من الجانبين في مجال تبادل الخبرات والعمل على تطوير الواقع الزراعي وخاصة واقع النخيل وصناعة التمور وكذلك التعاون في مجال الثروة السمكية".

وأضاف، أن "هنالك تعاوناً مشتركا وفق الرؤية الخاصة بالخطة الحكومية العراقية لمواجهة التغيرات المناخية ومن المقرر توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في المجال البيئي وتفعيل مذكرات التفاهم السابقة بهذا الخصوص".

في وقت سابق، اكد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الأربعاء، أن الجيش العراقي أقدم من الحلف، ومن أقوى جيوش المنطقة، فيما أشار إلى، أن تواجده في العراق لأغراض الاستشارة والتدريب.

في سياق متصل، قال قائد بعثة الناتو الجديد في العراق، الفريق خوسيه أنطونيو، في كلمة له خلال مراسيم استبدال قيادة حلف الناتو في العراق: "اليوم يستلم قائد أسباني قيادة بعثة الناتو في العراق، ولا يوجد أي تغيير يذكر في عمل البعثة"، لافتاً إلى أن "الاستمرارية هي القاعدة المتبعة، وسنكمل ما بدأه سلفنا".