رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونغو.. ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات إلى 443 شخصًا

نشر
الأمصار

ذكرت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن الحصيلة الرسمية للقتلى جراء الأمطار الغزيرة الأخيرة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وصلت إلى 443 قتيلاً.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن مئات الأشخاص أصيبوا وفقد كثيرون، بعد هطول أمطار مطلع مايو الجاري تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية قاتلة.

وتابع في بيان: "تضرر أكثر من 3000 مبنى بما في ذلك المدارس ما منع أكثر من 9000 طفل من الذهاب إلى المدرسة".

 

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن 17 ألف شخص على الأقل تلقوا مساعدات منذ 10 مايو، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية والمأوى والدعم النفسي والاجتماعي.

وأضاف: "لا تزال هناك حاجة ملحة لأدوات حفر ودفن الجثث. ومن الأولويات الرئيسية الأخرى توفير المأوى ونقل الناجين والمساعدة الغذائية وإصلاح الطرق والجسور حتى نتمكن من الوصول إلى المتضررين".

 

اقرأ أيضاً..

 

قوات الأمن في الكونغو تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمعات المتظاهرين

 

أطلقت قوات الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية الغاز المسيل للدموع وخاضت معارك جارية في شوارع العاصمة كينشاسا مع متظاهرين مناهضين للحكومة تظاهروا يوم السبت بسبب مخالفات مزعومة في تسجيل الناخبين.

كما أن المحتجين غاضبون من ارتفاع تكاليف المعيشة وانعدام الأمن المطول في شرق البلاد ، حيث تشن الميليشيات المسلحة والجماعات المتمردة هجمات أدت إلى مقتل المئات وتشريد أكثر من مليون شخص.

اعتقلت قوات الأمن حوالي 12 متظاهرا بعد بدء المظاهرة مباشرة ، والتي دعا إليها قادة المعارضة.

 

وقال قائد الشرطة فوستين نومبي في موقع الاشتباكات 'الموكب غير مسموح له بالحضور ، هذا ليس الطريق المصرح به'.

ومن المقرر أن تجري الكونجو انتخابات عامة في 20 ديسمبر كانون الأول يتوقع خلالها أن يسعى الرئيس فيليكس تشيسكيدي لولاية ثانية.

 

لكن التوتر السياسي يتصاعد في أكبر منتج للكوبالت في العالم ، حيث يشكو بعض مرشحي المعارضة من التأخير والمخالفات المزعومة في حملة تسجيل الناخبين التي يقولون إنها تُجرى لصالحهم.

ودعا أربعة من زعماء المعارضة ، بمن فيهم مارتن فايولو ، الذي جاء في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية لعام 2018 ، ومويز كاتومبي ، رجل الأعمال المليونير والمحافظ الإقليمي السابق الذي من المتوقع أن يخوض المنافسة في عام 2023 ، إلى الاحتجاج.