رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل جديد من الجيش السوداني بشأن الهدنة

نشر
الأمصار

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، أن ميليشيا الدعم السريع تواصل انتهاك الهدنة المعلنة منذ بدايتها الاثنين الماضي، وتحاول حصار مدينة الأبيض.

وقال الجيش السوداني في بيان صادر عنه إن المليشيا المتمردة تواصل انتهاك الهدنة طبقًا لاتفاق جدة على النحو التالي: “الهجوم على مدينتي الجنينة وزالنجي، مواصلة احتلال المستشفيات وآخرها مستشفى أحمد قاسم، واستمرار محاولات حصار مدينة الأبيض، مواصلة الاستمرار في احتلال المرافق العامة والخدمية، القصف المدفعي على سلاح الإشارة وقاعدة وادي سيدنا، واحتلال مطابع النقود وسك العملة يوم أمس”.

وأكد البيان أنه تم إبلاغ الجهات الراعية للاتفاق بالأمر، إلا أن المليشيا المتمردة لم تستجيب لأي من متطلبات الهدنة، وعليها تدخلت القوات المسلحة من منطلق مسئوليتها الوطنية والدستورية  للتصدي لهذه الانتهاكات المتواصلة، وطردت قوات الدعم من مطبعة النقود وسك العملة.

كما قامت بصد وتدمير هجمات قوات الدعم في الجنينة وزالنجي اليوم وكبدته خسائر كبيرة في الأفراد والأسلحة والمعدات.

وأعلن الجيش في بيانه أيضًا عن سقوط طائرة اليوم إثر عطل فني في المحرك، وتمكن الطياران من مغادرتها بسلام.

وأكد البيان أن القوات المسلحة تؤكد التزامها بتعهداتها في المحافظة على الهدنة الإنسانية، دون التفريط في حق الدفاع عن النفس والدولة.

أخبار أخرى..

البحرين ترسل مساعدات طبية وصحية عاجلة إلى السودان

أرسلت البحرين، اليوم الأربعاء، طائرة مساعدات طبية وصحية عاجلة إلى السودان، تنفيذا لتوجيهات الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك في إطار دعم المنامة للجهود الإنسانية والطبية في السودان، والوقوف إلى جانب شعبها في ظل التحديات، وتأكيدا على العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والإدارية في البحرين السفير الدكتور محمد علي بهزاد، قوله إن المساعدات العاجلة التي أرسلتها بلاده إلى السودان تأتي امتدادًا لجهود البحرين في مساعدة الدول والشعوب المتضررة والمنكوبة والوقوف معهم في مختلف الظروف والمحن.

وأوضح بهزاد أن هذه الشحنة من المساعدات العاجلة تحمل مواد طبية وإسعافية ومستلزمات وأجهزة طبية ضرورية سيتم توزيعها على المستشفيات الطبية في السودان من قبل اللجنة العليا للعمليات الإنسانية.

وأشار إلى أنه من المقرر أيضًا أن تجلي الطائرة لدى عودتها من مطار بورتسودان الدولي إلى البحرين عددًا من رعايا البحرين لدى السودان من مواطنين ومقيمين وذلك في إطار حرص المنامة على سلامة المواطنين في الخارج.