رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفيرة واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار

نشر
جرينفيلد
جرينفيلد

حثت سفيرة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، طرفي النزاع في السودان إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام والذي تم التوصل إليه في جدة.

كما دعت جرينفيلد، اليوم الثلاثاء، الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بالقيام بواجباتهم من أجل إنهاء النزاع في هذا البلد، مؤكدة على أهمية التوصل إلى حل مستدام للازمة في السودان، وفقا لما ذكرته قناة «الحرة» الأمريكية.

يذكر أنه بدأ أمس الاثنين، سريان اتفاق وقف إطلاق النار رسميا بين طرفي النزاع في السودان لمدة سبعة أيام.

قبل ساعات من بدء سريان وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع يهدف إلى السماح بتوصيل المساعدات، أفادت وكالة "رويترز" للأنباء بوقوع ضربات جوية في مناطق سكنية بالعاصمة منذ اندلاع الصراع بين الطرفين في 15 أبريل.

وقال الجانبان إنهما سيلتزمان بوقف إطلاق النار الذي يبدأ الساعة 21:45 بالتوقيت المحلي (19:45 بتوقيت جرينتش). وعلى الرغم من استمرار القتال خلال اتفاقيات سابقة لوقف إطلاق النار، فهذه هي الهدنة الأولى التي يجري الاتفاق عليها رسميا بعد إجراء مفاوضات، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

يشمل الاتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع بالإضافة إلى ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

وأحيا الاتفاق الآمال في توقف الحرب التي تسببت في نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفا فروا إلى الدول المجاورة، مما يهدد بزعزعة استقرار منطقة مضطربة بالفعل.

وقال فولكر بيرتيس، مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، إن وقف إطلاق النار يجب أن يسمح للمدنيين بالتحرك ويتيح وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف في إفادة بمجلس الأمن الدولي بنيويورك "هذا تطور يستحق الترحيب، مع أن القتال مستمر وتحركات القوات مستمرة حتى اليوم، رغم التزام الجانبين بعدم السعي لتحقيق ميزة عسكرية قبل سريان وقف إطلاق النار".

وجد الملايين أنفسهم محاصرين في منازلهم وأحيائهم بسبب القتال الدائر منذ أكثر من خمسة أسابيع في الخرطوم. 

 

أخبار أخرى..

الجيش السوداني يعلن التزامه بنص الاتفاق لوقف إطلاق النار

أعلن الجيش السوداني، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع مع قوات “الدعم السريع” في مدينة جدة السعودية برعاية من الرياض وواشنطن.

وقال الجيش في بيان: “وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس السبت، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا المتمردة”.

وأضاف: “تعلن القوات المسلحة التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه”.

وتابع: “مدة وقف إطلاق النار قصير الأمد سبعة أيام تدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الموافق 22 مايو/ أيار الجاري”.