رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التموين المصرية: ضبط 683 طن قمح محلي مهرب في 4 محافظات

نشر
الأمصار

تلقى علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، تقريراً من مديريه تموين الدقهلية حول جهودها لضبط الأقماح المحلية المهربة واستخدامها في الأغراض غير المسموح بها، سواء في المزارع السمكية أو كأعلاف حيوانية.

وأكد سيد دايرة مدير المديرية وكيل الوزارة، أنه تم ضبط 601 طن قمح محلي لدى أحد الأشخاص قبل استخدامه في الأغراض غير المسموح بها طبقاً للقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن والمنظمة لعمليات التوريد والاستخدام، وأفاد بأن الكمية المضبوطة تم توريدها للصوامع وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ارتكب ذلك، بحسب بيان صحفي.

وفي محافظة بني سويف، أكد وصفي عبدالله مدير مديرية تموين بني سويف، أنه تم ضبط 30 طن قمح مهرب قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفي محافظة كفر الشيخ أكد عماد حبيب مدير مديرية تموين كفر الشيخ، أنه تم ضبط 10 أطنان قمح محلي قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفي محافظة الغربية أكد محمد أبوهاشم مدير مديرية التموين بالمحافظة، ضبط 42 طن قمح محلي مهرب، وأكد أن القمح المضبوط تم إيداعه في الصوامع وإحالة المتهمين إلى جهات التحقيق.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الأستاذ الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد وجّه اليوم مديريات التموين كافة بتسيير حملات يومية على المزارع السمكية ومصانع الأعلاف لضبط أي أقماح محلية لضبطها.

اقرأ أيضًا..

انخفاض جديد ومستمر في سعر الدقيق بالأسواق المصرية

 أعلن عبدالغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، انخفاض سعر الدقيق في الأسواق مرة أخرى، حيث بلغ سعر طن الدقيق استخراج 72% من 13000 جنيه إلى 13500 جنيه للطن، بعدما كان يتراوح سعر الطن من 13500 إلى 14000 جنيه، ثم قبل ذلك 15000 و15500 جنيه للطن.

وأشار "السلاموني" إلى توفير كميات كبيرة من النخالة الخشنة "خليط الزوائد" بالمطاحن 72‎% "الحر" بسعر 10000 جنيه للطن، فضلاً عن توفير مطاحن القطاع العام والخاص التموينية "المنظومة التموينية" النخالة الخشنة بسعر 8000 جنيه للطن وذلك للأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية وتجار الأعلاف والمربين.

انخفاض جديد ومستمر في سعر الدقيق بالأسواق المصرية

ولفت إلى وجود أرصدة كبيرة من النخالة الخشنة بكافة المطاحن على مستوى الجمهورية "حر - ومنظومة تموينية"، مع استمرار تعاقد الهيئة العامة للسلع التموينية على كميات كبيرة من الأقماح المستوردة بصفة منتظمة بالتوازي مع تسلم القمح المحلي من المزارعين بسعر 10 آلاف جنيه للطن بعد زيادة سعر الأردب إلى 1500 جنيه.

وأكد عبدالغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية على وجود رصيد من الدقيق لدى المطاحن، وأيضاً أرصدة كبيرة من الأقماح لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية تكفي لفترات طويلة.

وأوضح السلاموني أنه مع استمرارية تداول القمح وزيادة الكميات المعروضة على منصة البورصة المصرية للسلع؛ فإنه من المتوقع انخفاض الأسعار مرة أخرى خلال الفترة المقبلة حيث ساهمت البورصة المصرية للسلع في تخفيض أسعار الدقيق استخراج 72% خلال الأيام الماضية.