رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترحب بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد بين الأطراف السودانية

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية البحرينية، ترحيب المملكة بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والموقعة في مدينة جدة، برعاية من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت الوزارة - في بيان وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين "بنا" اليوم الأحد - إلى تقدير البحرين للجهود السعودية والأمريكية في توقيع هذا الاتفاق في إطار الحرص على التهدئة ووقف إطلاق النار وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخدمات الأساسية في جمهورية السودان وفقًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني ومرجعية إعلان جدة لحماية المدنيين، آملة في أن يشكل اتفاق جدة خطوة مهمة على طريق الوقف الدائم للنزاع المسلح والتسوية السلمية الشاملة من خلال مشاركة جميع الأطراف في حوار وطني جامع يلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والسلام والرخاء واستكمال المسار الديمقراطي.

بيان عاجل لجيش السودان بشأن تفاصيل اتفاق الهدنة

وأعلن جيش السودان، اليوم الأحد، عن تفاصيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الذي وقعته أمس السبت مع قوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني في بيان "تقديرًا لجهود الوساطة السعودية والأمريكية، وتخفيفًا علي مواطنينا من تداعيات التمرد المشئوم وتسهيلًا للنواحي الإنسانية والحياتية لهم، وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا  المتمردة بتاريخ ٢١ مايو ٢٠٢٣م بمدينة جدة".

وأكد البيان أن مدة وقف إطلاق النار قصير المدى 7 أيام تدخل حيز التنفيذ غدًا الإثنين في تمام الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة مساءً.

ولفت إلى أن الاتفاق ينحصر على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم المليشيا المتمردة منذ بداية اندلاع التمرد، فضلًا عن إخلاء المستشفيات وصيانة مرافق الخدمات والموضوعات ذات الصلة دون التطرق لمناقشة أي أوضاع سياسية.

وشدد البيان على أن القوات المسلحة السودانية تؤكد التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد أعلنتا ليل السبت-الأحد عن توصل الأطراف السودانية لاتفاق هدنة، وأكدتا في بيانهما المشترك أن "الشعب السوداني عانى خلال الخمسة أسابيع الماضية من هذا الصراع المدمر.

وتقف المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانبهم، وتطالب الأطراف بالالتزام الكامل بالتزاماتهم لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد، والمساعدات الإنسانية لتقديم الإغاثة التي هم في أمس الحاجة إليها".