رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. النيل الأزرق تقف على ترتيبات استقطاب الدعم للقوات المسلحة

نشر
الأمصار

وقف مجلس وزراء حكومة إقليم النيل الازرق بالسودان على الترتيبات الخاصة بإستقطاب الدعم للقوات المسلحة.

جاء ذلك في اجتماعه الدوري اليوم بالقاعة الكبرى بالمقر المؤقت للأمانة العامة لحكومة الإقليم بالمجلس التشريعي برئاسة الفريق أحمد العمدة بادي حاكم الإقليم بمشاركة عدد من القطاعات الشعبية والمجتمعية والإقتصادية والتجارية والمهنية والحرفية بالإقليم.

وبحسب ما ذكرته وكالة الانباء السودانية “سونا” قال الأستاذ ميرغني مكي ميرغني أمين عام الحكومة السودانية أن كافة الجهود قد توحدت وأمنت على قيام نفير حكومي وشعبي لدعم المجهودات المختلفة على مستوى الإقليم دعماً للقوات المسلحة وأضاف أن اللقاء استمع لتنويرات مفصلة حول القرارات والمساهمات المقدمة من الأفراد والواجهات المختلفة توطئةً لتجهيز قافلة كبرى في إطار الدعم والمؤازرة للقوات المسلحة .

وأعلن أنه تم التأمين على إستقطاب دعم العاملين بالمؤسسات الحكومية والتنفيذين دعماً للقوات المسلحة وإسناد ظهرها في مسيرتها المقدسة الرامية لصون عزة وتراب الوطن.

أخبار أخرى…

السعودية: مفاوضات جديدة مرتقبة لبحث آليات إنهاء الصراع بالسودان

الأمصار

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان على جعفر عن مفاوضات جديدة مرتقبة لبحث آليات إنهاء الصراع في السودان ، وذلك بعد موافقة ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف لإطلاق النار لمدة أسبوع يبدأ من يوم غد الاثنين.
وقال جعفر ـفي تصريح خاص للإخبارية السعودية أوردته اليوم الأحدـ إن اتفاقية الهدنة إنجاز سيتبعه إنجازات أخرى حتى التوصل إلى إنهاء الصراع ، موضحا أنه سيتم توسيع المحادثات في الجولات المرتقبة بين طرفي الصراع بأجندة سياسية بما يفضي لإنهاء الصراع. 
وأضاف سفير المملكة بالخرطوم أن المحادثات المقبلة تستهدف استتباب الأمن والاستقرار في السودان ، مبينا أن المفاوضات القادمة ستشكل اختبارا لمدى جدية السودانيين.
وأعرب عن تفاؤله بتطبيق الطرفين الهدنة لمدة سبع أيام ، مشيرا إلى أنه سيتم تجديد الهدنة تلقائيا وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار .

أخبار أخرى..

الخارجية السعودية تدين اقتحام وتخريب سفارة قطر في الخرطوم 

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة لاقتحام وتخريب سفارة دولة قطر في العاصمة السودانية الخرطوم.

وإذ أعربت وزارة الخارجية عن رفض المملكة التام لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، طالبت كافة الأطراف السودانية الالتزام بالتهدئة وفق نتائج مباحثات جدة الأخيرة، والانخراط في المسار السياسي الذي يسعى للوصول إلى حل عادل وشامل للأزمة في جمهورية السودان الشقيقة.

 

 

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق السبت، قوات الدعم السريع باقتحام مقر السفارة القطرية في الخرطوم. وجاء في بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء السودانية: تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات قيام قوات ميليشيا الدعم السريع المتمردة اليوم (السبت) 20 مايو بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات دون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقار وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

وأضافت: "تجدد وزارة الخارجية استنكارها وإدانتها لهذا السلوك الإرهابي والإجرامي لقوات الميليشيا المتمردة، وتدعو المجتمع الدولي لإدانتها بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية، وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية".

 

وكانت قطر قد أعلنت قيام قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم، مؤكدة أنه تم إجلاء طاقم السفارة سابقاً ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء.

إدانات عربية

وأعربت الوزارة عن تضامن الأردن الكامل مع دولة قطر، وإدانتها واستنكارها الشديدين لأشكال العنف والتخريب كافة، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا .

وأكدت الخارجية الأردنية، في منشور لها على موقع تويتر، ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

كما أعربت دولة الكويت، السبت، عن إدانتها واستنكارها، لقيام مجموعة مسلحة باقتحام وتخريب مبنى سفارة دولة قطر في الخرطوم.