رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تحتج بشدة على بيان "مجموعة السبع"

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية الصينية، عن احتجاجها الشديد على بيانات مجموعة السبع الصناعية بشأن الصين، وقالت إنها قدمت «احتجاجًا صارمًا» إلى اليابان الدولة المضيفة للقمة، ودول أخرى في المجموعة.

 

وقدمت الوزارة احتجاجًا صارمًا للدولة المضيفة لقمة مجموعة السبع، اليابان، والأطراف المعنية الأخرى، عقب إصدارهم بيانا يعبر عن قلقهم من ممارسات الصين تجاه تايوان وبحر الصين الجنوبي وحقوق الإنسان وغيرها من الممارسات داخل الصين نفسها.

 

وأضافت: تواصل مجموعة السبع التلاعب بالقضايا المتعلقة بالشأن الصيني، لتشويه سمعة الصين ومهاجمتها والتدخل بشكل سافر في شؤون البلاد الداخلية، وهو ما تستنكره الصين وتعارضه بشدة.

 

اقرأ أيضًا..

مجموعة السبع تعارض قيام الصين بعسكرة منطقة "آسيا ـ المحيط الهادئ"


أعرب قادة مجموعة السبع في هيروشيما، اليوم السبت، عن معارضتهم لقيام الصين بـ"عسكرة" منطقة آسيا ـ المحيط الهادئ، كما أرسلوا رسالة تحذير لبكين وبيونغيانغ بشأن بناء ترساناتهما النووية، لكنهم أكّدوا أيضًا إرادتهم بناء "علاقات بنّاءة ومستقرة" مع بكين.

وخلال لقاء القادة في هيروشيما، دعا المسؤولون بكين إلى "الضغط على روسيا لتوقف عدوانها العسكري ولتسحب فورًا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا".

كما حذروا من أن "التسريع في بناء ترسانتها النووية دون شفافية أو حوار هادف يشكل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي".

وقال سوليفان: "نسعى للتعاون مع الصين في الأمور ذات الاهتمام المشترك. وسنعمل على معالجة مخاوفنا المهمة التي لدينا مع الصين في مجموعة من المجالات".

وبحسب بيان سابق للقادة إن كوريا الشمالية- التي كانت تختبر صواريخ بوتيرة سريعة في محاولة لتعزيز برنامج نووي يهدف إلى استهداف البر الرئيسي للولايات المتحدة- يجب أن تتخلى تمامًا عن طموحاتها بشأن الحصول على قنبلة نووية، بما في ذلك أي تجارب أو عمليات إطلاق نووية أخرى تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

ونبّه قادة مجموعة السبع السبت إلى أن أي محاولات "تسليح" للتجارة ولسلاسل التوريد "ستفشل وستواجه عواقب"، في تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الاقتصادية.

في سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلتزام المملكة المتحدة بتعبئة المليارات في التمويل العام والخاص للمساعدة في إعادة أهداف التنمية المستدامة إلى مسارها الصحيح مؤكدا أن مؤسسة تمويل التنمية البريطانية وهى المنوط بها الإستثمار الدولي البريطاني.

كما أعلنت عن استثمارها الأول في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأنها ستدعم الإستثمارات البالغة 15 مليون دولار [12 مليون جنيه إسترليني] في صندوق SUSI Asia Energy Transition Fund الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة ومشاريع الشبكات الصغيرة في جميع أنحاء القارة. جاء ذلك في إجتماع مجموعة السبع في اليابان.