رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي: الوضع في السودان مؤسف ومن المهم الوصول لهدنة الآن

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن الوضع في السودان مؤسف ومن المهم الوصول لهدنة الآن

ودعا بن فرحان الأطراف السودانية إلى التحلي بالمسؤولية واللجوء للحوار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي في ختام القمة العربية المنعقدة في مدينة جدة بالسعودية.

القادة العرب يؤكدون أهمية جهود مجموعة الاتصال العربية لتسوية الأزمة السودانية

وفي السياق، شدد القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب محورية جهود مجموعة الاتصال للتوصل لتسوية عاجلة للأزمة في السودان التي شكلتها جامعة الدول العربية وتضم "مصر والسعودية والأمين العام للجامعة العربية"، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن الداخلي السوداني.

ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية 

وذلك في ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في دورته العادية الـ 32 في جدة برئاسة المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، والذي كان بعنوان "دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان".

وخلال اللقاء، أكد القادة على التضامن الكامل مع جمهورية السودان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه ورفض التدخل في شؤونه الداخلية باعتبار أن الأزمة الحالية شأن داخلي، مشددين على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ومنع انهيارها والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن الداخلي السوداني.

كما أعرب القادة العرب عن ترحيبهم بإعلان جدة الإنساني الذي تم التوصل إليه، في 11 مايو 2023، ووقعته القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بشأن تجديد الالتزامات بالقانون الإنساني الدولي، الذي ينطبق على هذا النزاع المسلح، وذلك بجهود سعودية أمريكية بالتعاون مع مبادرات دولية وإقليمية.

وشددوا على أهمية دعم المحادثات الجارية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة برعاية سعودية- أمريكية.

ورحبوا بعقد الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال العربية المعنية بمتابعة تطورات الوضع في جمهورية السودان، بمشاركة وزراء خارجية جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والأمين العام للجامعة العربية، مؤكدين على محورية مواصلة مجموعة الاتصال في جهود التوصل إلى تسوية عاجلة للأزمة الراهنة والوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار حفاظاً على مقدرات الشعب السوداني، وأهمية مواصلة مجموعة الاتصال لجهودها ومساعيها الحميدة مع الأطراف السودانية لتغليب صوت الحكمة وإعلاء المصالح العليا للسودان، والتوصل إلى حلول تفضي إلى تلبية طموحات وتطلعات الشعب السوداني نحو الأمن والاستقرار والتنمية.