رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبيل جولة الإعادة.. أردوغان يشيد بـ"العلاقة الخاصة ببوتين"

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه بلاده تملك علاقة "خاصة ومتنامية" مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على الرغم من الضغوط المتزايدة على أنقرة من جهة الغرب لتشديد العقوبات على موسكو.

 أردوغان يشيد بـ"العلاقة الخاصة ببوتين"

وجاءت تصريحات أردوغان في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية، في وقت حساس للغاية قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية المقررة في 28 مايو الجاري.

ومن المقرر أن تحدد جولة الإعادة ما إذا كان أردوغان سيدخل العقد الثالث في السلطة في بلاده أم سيخسرها لصالح مرشح المعارضة، كمال كليجدار أوغلو.

و أكد أردوغان على سياسته المتمثلة في التقارب "المتوازن" مع روسيا، مهاجما منافسه كليجدار أوغلو الذي يتحفظ على هذا النهج.

و أضاف: “نحن لسنا في موقع يمكننا فيه فرض عقوبات على روسيا كما يفعل الغرب”، مؤكدا “لسنا ملزمين بالعقوبات الغربية”.

و أكد: “نحن دولة قوية ولدينا علاقة إيجابية مع روسيا”، وأن الغرب لا يقود نهجا متوازنا (مع روسيا)، فأنت تحتاج إلى نهج متوازن حيال دولة مثل روسيا، وهو نهج يمكن أن يكون أكثر نجاحا.

كما اتهم أردوغان منافسه كليجدار أوغلو بمحاولة عزل تركيا عن روسيا.

و مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، اتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواقف نأى فيها بنفسه عن الموقف الغربي الذي ناهض روسيا و فرض عليها عقوبات قاسية.

وتوسط أردوغان في الوصول إلى اتفاق ممر الحبوب، و هو ما ساهم في تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود و أفضى إلى تفادي أزمة جوع عالمية، و جرى تمديد الاتفاقية شهرين إضافيين، الأربعاء الماضي.

و يقول أردوغان: "هذا لم يكن ممكنا من دون العلاقة الخاصة مع الرئيس بوتين"، و كان الرئيس التركي هنا يتحدث عن الاتفاق بشأن الحبوب.

و عن السياسة الخارجية لتركيا، قال أردوغان: “طالما استمرت السويد غي السماح لفروع المنظمات الإرهابية بالتجول في شوارع ستوكهولم، فلا يمكننا النظر بإيجابية لانضمام السويد للناتو”.

كما انتقد تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، بوصفه بالـ"مستبد"، و قال: "هل سيدخل الدكتاتور جولة إعادة في الانتخابات؟".