رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنفي يدعو القمة لموقف عربي موحد تجاه الوضع في ليبيا

نشر
المنفي
المنفي

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، القادة العرب إلى تبني موقف موحد تجاه الأوضاع في ليبيا وعلى رأسها رحيل كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية عن الأراضي الليبية ووقف التدخلات السلبية وغير البناءة ودعم المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.

اجتماع القادة العرب اليوم في جده

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها المنفي اليوم أمام مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية (32) المنعقدة في جدة.

 وأكد المنفي على أهمية توظيف أي حوار لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي وتحقيق أهدافه إلى تعزيز الشرعية السياسية عبر انتخابات برلمانية ورئاسية والابتعاد عن كل ما شأنه زيادة الانقسامات في ليبيا.

وقال : "إننا نطمح لدور أوسع واوضح للجامعة العربية من خلال دعم جهود ودور الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وانجاز الاستحقاق الانتخابي بانتخابات برلمانية ورئاسية خلال العام الحالي 2023".

وأشار إلى أن المجلس الرئاسي يواصل بالتنسيق مع بعثة الامم المتحدة في ليبيا على عمل لجنة 5 + 5 لتوحيد المؤسسة العسكرية، وعلى الصعيد السياسي فإن المساعي الجادة بالتعاون و التنسيق مع الأطراف المحلية وبعثة الأمم المتحدة لدعم في ليبيا لدعم خطوات مجلسي النواب والدولة من خلال لجنة 6 + 6 التي أوكل لها المجلسين التوافق حول القوانين الانتخابية.

و أكد على دعم كل الجهود الفردية والجماعية لتحقيق التضامن العربي ورأب الصدع ونبذ الخلافات بين بلداننا، مشيدا بجهود المملكة العربية السعودية في لم الشمل العربي الذي أدى إلى انعقاد هذه القمة العربية بكامل أعضائها، مثمنا دور المملكة للوصول إلى حل شامل في اليمن ينهي الأزمة بالتوافق بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

و أعرب المنفي عن استعداده للانخراط في الجهود المبذولة في حل الأزمة السودانية ما يؤدي إلى إنهاء الاقتتال بين الأخوة ويحفظ الاستقرار في منطقتنا. كما دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي إلى تنفيذ كافة قرارات الجامعة العربية الداعية إلى دعم صمود و حقوق الشعب الفلسطيني و حقه في إقامة دولته المستقلة وفق لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مدينًا ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحامات و تعديات.