رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. البرلمان يعد مشروع اللائحة التنفيذية لقانون النقابات والروابط المهنية

نشر
الأمصار

كلف رئيس لجنة شئون النقابات والاتحادات والروابط المهنية بمجلس النواب الليبي، محمد على امدور، اللجنة الدائمة التي تضم في عضويتها ( عبد المجيد كشير- ناجي ابوجعلال – ونيس البرهمي - محمود فيتور- وليد جمعة - محمد عيسى - المبروك عثمان ) بإعداد مشروع اللائحة التنفيذية للقانون رقم "3" لسنة 2023 بشأن النقابات والاتحادات والروابط المهنية وذلك بإشراف النائبتين "أسماء محمود الخوجة" و “عائشة يوسف الطبلقي”.

وحددت رسالة التكليف الصادرة بتاريخ 13 مايو الجاري للجنة الدائمة مدة أقصاها ستون يوما من تاريخه لتقديم نتائج أعمالها للمراجعة والإحالة إلى رئيس مجلس النواب للاختصاص.

يشار إلى أن اللجنة الدائمة تشكلت في العام الماضي وفقا لقرار رئيس مجلس النواب رقم ( 70) لسنة 2022 وحدد اختصاصاتها في كل ما يتعلق بعمل النقابات واعتماد أنظمتها الأساسية ومتابعة آلية عملها واقتراح الآليات الصحيحة لإنشاء نقابات جديدة. 

وفي وقت سابق، بلغت إيرادات المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا من مبيعات النفط الخام خلال أبريل نحو 1.54 مليار دولار أميركي، فيما وصلت القيمة الإجمالية للإيرادات النفطية متضمنة الغاز والمكثفات والمنتجات البترولية نحو 1.68 مليار دولار، بحسب بيانات نشرتها المؤسسة على حسابها الرسمي بمنصة "تويتر".

كانت بلومبرغ قد قالت في مارس الماضي إن ليبيا تخطط لتصدير 30.38 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر أبريل، بواقع 1.01 مليون برميل يومياً، وفقاً لبرنامج التحميل الأولي.

كشفت بيانات البنك المركزي الليبي الصادرة قبل أيام أن إيرادات البلاد من النفط منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل، بلغت 19 مليار دينار ليبي تقريباً (3.96 مليار دولار).

— National Oil Corporation المؤسسة الوطنية للنفط (@NOC_Libya) May 16, 2023
كانت المؤسسة الوطنية التي تدير أصول ليبيا النفطية، أعلنت قبل أيام عن وصول إنتاجها من النفط إلى 1.224 مليون برميل يومياً، في وقت تسعى فيه لزيادة إنتاج البلاد إلى مليوني برميل يومياً، "بالتعاون مع الشركات العاملة في القطاع، ووفق الإمكانات المتاحة"، بحسب ما قاله فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة في وقت سابق.

 

واستقر إنتاج ليبيا من النفط خلال الشهور الأخير بعد اضطرابات الإنتاج التي ارتبطت بأعمال العنف في البلاد ومشكلات فنية بالحقول المنتجة للنفط، وحقت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا إيرادات تجاوزت 21 مليار دولار سنوياً خلال العامين الماضيين بعد تعثر دام لأكثر من 5 سنوات.

أخبار أخرى..

ليبيا.. المنقوش تبحث مع نظيرها الكويتي آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية

بحثت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية "نجلاء المنقوش" مع وزير خارجية الكويت "سالم عبدالله جابر الصباح" آخر التطورات على الساحتين العربية والدولية وأهمية التنسيق وتوحيد الجهود لتعزيز فرص الاستقرار والسلام خاصة في الظروف التي تمر بها المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد اليوم الثلاثاء بالعاصمة الكويتية الكويت بحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي.