رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوات فاغنر تكشف موعد السيطرة الكاملة على مدينة باخموت

نشر
بريغوجين
بريغوجين

أعلن مؤسس قوات "فاغنر" العسكرية، آخر تطورات المعارك في مدينة باخموت، وكشف المساحة المتبقية بأيدي القوات الأوكرانية في المدينة، فيما كشفت روسيا عن حجم الإصابة بمنظومة باتريوت في كييف جراء الضربة بصواريخ كينجال أمس الأول.

وتحدث مؤسس قوات "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، عن أن الوحدات العسكرية التابعة له تقدمت مساحة 260 مترا في باخموت، مشيرا إلى أنها فرضت سيطرتها على نحو 180 ألف متر مربع.

وقال: "اليوم تقدمت وحدات فاغنر في اتجاهات مختلفة حتى مسافة 260 مترا، وسيطرت على أراض بمساحة 180 ألف متر مربع في مدينة أرتيوموفسك (باخموت)".

وأضاف بريغوجين: "لا يزال تحت سيطرة العدو 1.28 كيلومتر مربع من أراضي المدينة، (بالأمس كانت 1.46 كيلومتر مربع)"، وفقا لما نقله موقع سبوتنيك الروسي، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تقاوم بشراسة وأن "المعارك مستمرة في كل منزل وكل متر"، موضحا أنه "لا يمكن تطويق العدو لعدم فقدان مواقع وحدات الجيش قرب باخموت".

وكان مقاتلو قوات "فاغنر" أكملوا عمليات تطهير الأحياء الغربية من مدينة باخموت، حسبما أفاد مراسل وكالة "نوفوستي" في المدينة.

وبعد تطهير منطقة "غنيزدو" المحصنة في الجنوب الغربي من باخموت، ظلت منطقة "نوفي" الصغيرة والقطاع الخاص، تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

ووفقا لمراسل نوفوستي، فإن مقاتلي فاغنر يتوقعون أن تتم السيطرة بالكامل على باخموت هذا الأسبوع.

روسيا: واشنطن قد تتخلى عن القيادة الأوكرانية الحالية

وفي سياق أخر، صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأنه لا يستبعد تخلي الولايات المتحدة الأمريكية، عن القيادة الأوكرانية الحالية.

وأضاف لافروف - في مقابلة مع قناة "تسارجراد" الروسية التلفزيونية الأربعاء - : "الأزمة في أوكرانيا قد تنتهي بتخلي الولايات المتحدة عن القيادة الحالية لكييف، عندما لم تعد هناك حاجة إليها".

وتابع: "لقد تخلت الولايات المتحدة عن القيادة الأفغانية، التي اعتمدوا عليها خلال احتلال هذا البلد لمدة عشرين عامًا"، معربًا عن أمله أن يهتم السياسيون المعاصرون بالتاريخ وكيف تتطور علاقات الهيمنة لمن يريد أن يفرض نفسه على الجميع. 

 

اقرأ أيضاً..

روسيا: دمرنا 5 منصات إطلاق لمنظومة باتريوت في كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن صاروخ "كينجال" أصاب 5 منصات إطلاق ووحدة رادار منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" في كييف يوم 16 مايو، مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

وقالت الدفاع الروسية، في بيان إنه "وفقاً لبيانات مؤكدة وموثوقة، في 16 مايو، نتيجة الضربة الجوية بصاروخ "كينجال" الفرط صوتي في مدينة كييف، تم إصابة وتدمير ما يلي بالكامل: محطة رادار متعددة الوظائف للمنظومة، و5 منصات إطلاق صواريخ "باتريوت" أميركية الصنع"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.