رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة الشباب تشن هجمات يائسة على أتميس الصومالية

نشر
الأمصار

شنت حركة الشباب الإرهابية هجمات مرتدة على قواعد قوات "أتميس" الأفريقية وأمن الصومال في هجمات يائسة تحاول الثأر لخسائرها المتواترة.

واستهدفت الحركة الإرهابية، الأربعاء، قواعد لقوات حفظ السلام الأفريقية الانتقالية في الصومال "أتميس".

ووفق تقارير إعلامية، شملت الهجمات التي تم تنفيذها بواسطة قذائف الهاون، ثلاثة معسكرات في محافظة شبيلي السفلى جنوبي البلاد.

ولم تكشف حصيلة تلك الهجمات حتى الآن، كما لم تعلق "أتميس" على الهجمات التي تعرضت لها.

حركة الشباب الإرهابية تتبنى مسؤوليتها عن قصف الهاون

حركة الشباب الإرهابية

فيما تبنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن قصف الهاون، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي سياق منفصل، أصيب أربعة عسكريين في هجومين منفصلين بالعاصمة مقديشو تبنتهما حركة الشباب، استهدفا قوات الأمن في أحياء واقعة شمال وغرب العاصمة.

ولم تعلق السلطات الأمنية حتى الآن على هذه الحوادث، فيما أشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن الحركة الإرهابية تشن هجمات عشوائية في محاولة لاستعادة ماء وجهها وخلق صدى كاذب بأنها لم تتعرض للإضعاف تحت وطأة الضربات العسكرية.

وخلال الأشهر الماضية، شهدت العاصمة مقديشو تحسنا أمنيًا ملحوظًا، فيما تحاول الجماعة الإرهابية زعزعة الاستقرار ثأرا للخسائر التي تكبدتها منذ إعلان الحرب عليها من قبل الحكومة.

أخبار أخرى.. 

الصومال وكينيا يبحثان مكافحة الإرهاب

الأمصار

التقى وزير الدفاع في الحكومة الفيدرلية الصومالية عبد القادر محمد نور، اليوم الأربعاء، نظيره الكيني آدم دعالي بري، وذلك خلال زيارته الرسمية التي يقوم بها إلى كينيا.

وبحث الجانبان تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

الجدير بالذكر، ان دولة كينيا تلعب دورا بارزا في القضاء على مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

أخبار أخرى..

أمير قطر يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصومالي


عقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، مع الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، جلسة مباحثات رسمية في الديوان الأميري صباح اليوم.

وفي بداية الجلسة، رحب أمير قطر بالرئيس والوفد المرافق له متمنيًا لهم طيب الإقامة، مؤكدا حرص سموه على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، ومتطلعاً سموه إلى مزيد من التعاون المشترك، وفق موقع الديوان الأميري.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الصومالي عن شكره وتقديره للأمير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معبرًا عن اعتزازه بمستوى علاقات التعاون والتنمية بين البلدين الشقيقين ودفعها إلى آفاق أرحب في مجالات متعددة، كما عبر  الرئيس عن شكره وتقديره لسموه على ما تقدمه دولة قطر للشعب الصومالي من دعم تنموي.

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين قطر والصومال، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون لا سيما في التنمية والاقتصاد، بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة للشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما حضر جلسة المباحثات مع الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد بن جاسم آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي وزير الدولة في وزارة الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة كبار المسؤولين.

وحضرها من الجانب الصومالي سعادة السيد صالح احمد جمعه نائب رئيس مجلس الوزراء وسعادة السيد علمي محمد نور وزير المالية، وسعادة السيد فارح شيخ عبدالقادر وزير التربية والثقافة والتعليم العالي، وسعادة السيد حسين شيخ محمود مدير مكتب فخامة الرئيس، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي.

وقد أقام سمو الأمير المفدى، مأدبة غداء تكريماً لفخامة الرئيس الصومالي، والوفد المرافق له.

وكان الرئيس الصومالي قد وصل إلى الديوان الأميري، في وقت سابق اليوم، حيث أُقيمت لفخامته مراسم استقبال رسمي.