رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب السودان لدى الأمم المتحدة: نقص حاد في الاحتياجات الطبية الطارئة والأدوية

نشر
الأمصار

أكد المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة، السفير حسن حامد، وجود نقص حاد في الاحتياجات الطبية الطارئة والأدوية المنقذة للحياة، وإمدادات الصحة البيئية، وفقًا لوزارة الصحة السودانية.

ووفقا لوكالة الأنباء السوادنية "سونا" جاء ذلك في كلمة السفير السوادني، صباح اليوم الأربعاء، أمام اجتماع تدشين خطة الاستجابة الإنسانية المعدلة وخطة الاستجابة الإقليمية للجوء حول السودان، الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) بالتعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين.

واستعرض حامد تداعيات الأزمة الحالية على الوضع الإنساني في السودان، واصفا تلك الآثار بالخطيرة وغير المسبوقة، على الرغم من جهود الحكومة الدؤوبة للتخفيف من حدة هذه الآثار الكارثية، لاسيما في ظل استهداف المستشفيات واتخاذها ثكنات عسكرية.

وتناول المندوب الدائم ما جاء في مناشدة وزارة الخارجية، موضحا أنها تأتي في إطار المسئولية الجماعية للمجتمع الدولي عندما تتعرض دولة لمثل هذا الظرف الإنساني، مشددا على ضرورة توخي مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية في إرسال وتقديم المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن.

أخبار متعلقة..

طلب أممي عاجل من أجل السودان بــ3 مليارات دولار

اعتبرت الأمم المتحدة أن الوضع في السودان مقلق، وأن البلاد تحتاج مساعدات كبيرة لإنقاذ الناس فيها، مع تأثير القتال على مجمل الحياة هناك، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقالت الأمم المتحدة، إن هناك حاجة لكي يحصل السودان على 3 مليارات دولار ، وذلك لغرض أساسي وهو تقديم المساعدات للاجئين السودانيين بسبب الأزمة.

وأمس، الثلاثاء، تصاعدت حدة القتال في العاصمة السودانية، مع دخول الحرب بين طرفي النزاع شهرها الثاني.

ومنذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس، اشتدَّت الضربات الجوية والقصف المدفعي وسُمع دوي الانفجارات، والضربات الجوية، والاشتباكات، في جنوب الخرطوم، ومناطق أخرى بمدينتي بحري وأم درمان المجاورتين.

ويأتي هذا التصعيد بعد انخفاض وتيرة القتال في الأيام السابقة، في وقت اتَّهم فيه الجيش، قوات «الدعم السريع»، باقتحام السفارات والممثليات الدبلوماسية، وبينها سفارات السعودية والأردن و دولة جنوب السودان والصومال والأردن وأوغندا ومقر الملحقيتين العسكريتين للسعودية والكويت، وإتلاف وثائق فيها.