رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تدين اقتحام وتخريب السفارة الأردنية في الخرطوم

نشر
قطر
قطر

أدانت قطر بشدة اقتحام وتخريب مقري سفارة المملكة الأردنية الهاشمية، ورئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت بالعاصمة السودانية، مشددة على ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة.

وجددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان الليلة الماضية، تأكيد موقف قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال، داعية جميع الأطراف الى الحوار والتفاوض بالطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

أخبار أخرى..

دانت لجنة الشؤون الخارجية النيابية بالأردن، تعرض مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية الخرطوم للاعتداء، ووصفته بالخرق الواضح للقانون الدولي.

وقالت اللجنة، في تصريح صحفي، أصدرته اليوم الأربعاء، على لسان رئسها النائب خلدون حينا، إنها تستنكر تعرض مبنى السفارة للاقتحام والتخريب.

وأكد حينا ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأوضح أن اللجنة ترفض مثل هذه الأعمال، وكل أشكال العنف والتخريب، وخصوصا التي تستهدف المباني الدبلوماسية.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أعلنت تعرض مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم للاقتحام والتخريب.

أخبار أخرى..

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية الأردنية تعرض مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، الاثنين، للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولأشكال العنف والتخريب كافة، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها.

وأكدت الوزارة، ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

أخبار أخرى..

استنكر عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، بشدة تعرض مبنى سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في الخرطوم، للاقتحام والتخريب. 

وأكد رئيس البرلمان العربي في بيانه أن هذا العمل الإجرامي يتنافى مع قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية التي تفرض حماية البعثات الدبلوماسية وتوفير الأمن لها واحترام حرمتها، معربا عن تقدير البرلمان العربي للدور الذي تقوم به البعثات الدبلوماسية في السودان في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها. 

وجدد رئيس البرلمان العربي دعوته إلى جميع الأطراف للاستجابة لكافة دعوات التهدئة واللجوء إلى الحوار السلمي والالتزام بما نص عليه إعلان جدة من أجل توفير الحماية للمدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

أخبار أخرى..

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، الثلاثاء، الاعتداء الذي تعرضت له السفارة الأردنية في الخرطوم، داعية إلى احترام المواثيق الدولية.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إنها "تدين وتستنكر بشدة اقتحام وأعمال التخريب الذي تعرّضت له، أمس، سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في الخرطوم".

ودعت الوزارة "جميع الفرقاء إلى احترام المواثيق الدولية والأعراف لجهة عدم التعرض للمباني الدبلوماسية والحفاظ على حرمتها".

وأعربت الوزارة "عن تضامنها مع الأردن الشقيق حكومة وشعبا".