رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متسلق جبال يحقق رقم قياسي في صعود قمة إيفرست

نشر
الأمصار

تمكّن متسلق الجبال النيبالي كامي ريتا شيربا اليوم الأربعاء من الوصول إلى قمة إيفرست للمرة السابعة والعشرين في مسيرته، محققًا رقمًا قياسيًا جديدًا على مستوى العالم، بحسب ما أعلن مَن تولى تنظيم رحلته.

وقال مينجما شيربا من شركة "سفن سامت تريكس"، في حديث لوكالة فرانس برس: "كامي وصل إلى القمة بنجاح هذا الصباح".

وكان كامي ريتا شيربا (53 عامًا) يحمل الرقم القياسي منذ صعوده للمرة الثانية والعشرين إلى قمة إيفرست في العام 2018، فيما حطّم رقمًا قياسيًا سابقًا كان يتشاركه مع اثنين آخرين من مجموعة شيربا.

والأحد الماضي، وصل متسلق جبال آخر هو باسانج داوا شيربا (46 عامًا) إلى قمة إيفرست للمرة السادسة والعشرين، معادلاً رقمه القياسي السابق.

وكان كامي ريتا شيربا الذي يعمل كمرشد جبال منذ أكثر من عشرين عامًا، وصل إلى القمة التي يبلغ ارتفاعها 8848 للمرة الأولى في العام 1994.

24 لاعبا ولاعبة يمثلون الإمارات في الجائزة الكبرى للجوجيتسو

تغادر بعثة منتخب الإماراتي للجوجيتسو، إلى العاصمة التايلاندية بانكوك للمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى، والتي تأتي في إطار الاستعدادات للاستحقاقات المقبلة، وعلى رأسها بطولة العالم في منغوليا، ودورة الألعاب الآسيوية بالصين.

وأنهى منتخب الإمارات استعداداته بوضع لمساته الأخيرة على الجوانب الفنية والبدنية للمنافسة بقوة على المركز الأول في بطولة الجائزة الكبرى بتايلاند، والتي سيشارك بها أكثر من 200 لاعبًا ولاعبة من 16 دولة، وتقام منافساتها من 19 إلى 21 مايو/ أيار الجاري.

وتعد تلك المشاركة الدولية الثالثة للمنتخب، والثانية على مستوى بطولات الجائزة الكبرى، من أصل 9 مشاركات دولية تتضمنها أجندة المنتخب لهذا العام.

وتألق أبطال الإمارات خلال مشاركتهم في نسخة البطولة، والتي استضافتها العاصمة الفرنسية باريس الشهر الماضي، بحصولهم على 16 ميدالية ملونة.

وتضم بعثة المنتخب الإماراتي، 24 لاعبًا ولاعبة من أصحاب الخبرة والشباب والمواهب الصاعدة، ممن سبق لهم تحقيق إنجازات وحصد ميداليات في مشاركات دولية سابقة، وهم: ذياب النعيمي وعمر السويدي، في وزن (56)، وخالد الشحي وسعود الحوسني، في وزن (62)، ومحمد السويدي سلطان جبر، سلطان حسن وفهد الحمادي، في وزن (69).

كما ضمت: فراج العولقي ومهدي العولقي، في وزن (77)، وسعيد الكبيسي، في وزن (85)، وعبد الله الكبيسي، فيصل الكتبي، عمار الحوسني وهزاع فرحان، في وزن (94).

وتشمل البعثة من فئة الفتيات كلا من بلقيس عبد الكريم وعائشة الشامسي، في وزن (45)، وحمده الشكيلي وسارة شمس الحمادي، في وزن (48)، وحصة الشامسي وأسماء الحوسني، في وزن (52)، وشمسة العامري، في وزن (57)، وشما الكلباني ومهرة محفوظ، في وزن (63).

وقال مبارك المنهالي، مدير الإدارة الفنية في اتحاد الإمارات للجوجيتسو: "مشاركة المنتخب الإماراتي في بطولة الجائزة الكبرى بتايلاند في ضوء استعداداته المكثفة وتحضيراته لمجموعة من الاستحقاقات".

وأضاف: "ستكون في مقدمة الارتباطات، بطولة العالم للجوجيتسو في منغوليا في يوليو/تموز 2023، ودورة الألعاب الآسيوية بالصين في أكتوبر/تشرين الأول 2023".