رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجموعة السبع يعتزمون تعزيز معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية

نشر
الأمصار

أكد مصدر دبلوماسي ياباني، اليوم الثلاثاء، أن زعماء مجموعة السبع سيتعهدون في قمتهم في هيروشيما في وقت لاحق من هذا الأسبوع بتعزيز النظام الذي أسسته معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.


واستطرد قائلا إنه من المتوقع مناقشة نزع السلاح النووي في جلسة في اليوم الأول من القمة التي ستعقد في المدينة الواقعة غربي اليابان التي دمرتها قنبلة ذرية أمريكية في أغسطس 1945.


وستعكس الوثيقة تفاني رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، رئيس قمة مجموعة السبع، لنزع السلاح النووي وسط مخاوف بشأن استخدام روسيا لمثل هذه الأسلحة في حربها ضد أوكرانيا وتزايد مخزون الصين من الأسلحة النووية.

 

اقرأ أيضاً..

أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء تقديم مساعدات إنسانية طارئة بقيمة 3.5 مليون دولار للاجئين والعائدين في الدول المجاورة للسودان.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية اليابانية فأن المساعدات تشمل مجالات الإيواء والسلع الأساسية والغذاء والحماية من خلال المنظمات الدولية استجابة لتدفق عدد كبير من اللاجئين والعائدين إلى مصر وتشاد وجنوب السودان بسبب القتال بين طرفي المكون العسكري بالسودان (الجيش النظامي وقوات الدعم السريع).

 

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم صرف مبلغ مليوني دولار من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمأوى والسلع الأساسية والحماية بينما سيتم صرف 5ر1 مليون دولار للغذاء من خلال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وأضافت أن "اليابان بالتنسيق الوثيق مع الدول المعنية ستواصل العمل على وقف إطلاق النار المبكر في السودان وتقديم المساعدات الإنسانية".

ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت في الآونة الأخيرة المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية.

وعادت حدة الاشتباكات مرة أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على الرغم من اتفاق الهدنه الموقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لتهدئة الأجواء بين الطرفين، كما سمع دوي انفجارات ضخمة في محيط العاصمة الخرطوم.