رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر للطاقة توقع عقد الإنشاءات الرئيسي لمشروع حقل الشمال الجنوبي

نشر
الأمصار

 وقعت شركة قطر للطاقة عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيسي في مشروع حقل الشمال الجنوبي، الذي يضم خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً، وتكلفة نحو 10 مليارات دولار.


وحسب بيان "قطر للطاقة" اليوم الثلاثاء، سيعمل هذا المشروع، إلى جانب مشروع حقل الشمال الشرقي، على رفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 126 مليون طن سنوياً.

خلال توقيع العقود
 

وتمتلك "قطر للطاقة" حصة تبلغ 75% في المشروع، إذ كانت قد وقعت اتفاقيات شراكة مع كل من توتال إنرجيز وشل وكونوكو فيليبس للحصة المتبقية والبالغة 25%.

وجاء الإعلان خلال الحفل الذي أقيم بمناسبة إرساء عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيسي لخطي إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنشآت المرتبطة بهما على مشروع مشترك مكون من شركة تكنيب إنرجيز وشركة اتحاد المقاولين.
قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة:" يعتبر مشروع حقل الشمال الجنوبي مشروعاً فريداً من نوعه، إذ صُمم خصيصاً بشكل يقلل من أثره البيئي".

وأضاف:" ويشتمل المشروع على واحدة من أكبر مرافق التقاط وعزل ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق هدف استراتيجية قطر للطاقة بالتقاط وعزل أكثر من 11 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2035".

أخبار أخرى..

رئيس غرفة قطر يبحث تعزيز التعاون مع وزير الاستثمار الأوزبكي

 التقى خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، الاثنين، لزيز كودراتوف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، بحضور راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، وعلي بن عبد اللطيف المسند عضو مجلس الإدارة.

وتم خلال اللقاء وفق بيان للغرفة بحث التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيز التبادل التجاري، كما تم استعراض مناخ الاستثمار في كلا البلدين والقطاعات الجاذبة للاستثمار.

 

 

وتناول اللقاء أيضاً إمكانية تعزيز الاستثمارات المتبادلة، فضلاً عن إقامة شراكات تجارية بين شركات القطاع الخاص في كلا البلدين، بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بينهما.

وأكد خليفة بن جاسم آل ثاني وجود رغبة مشتركة في تطوير التعاون التجاري والاقتصادي، قائلاً إن غرفة قطر تُشجع رجال الأعمال القطريين إلى استكشاف المناخ الاستثماري في أوزبكستان والاستثمار في الفرص المتوفرة خصوصاً في قطاعات الزراعة والتعدين والطاقة وغيرها.

وشدد رئيس غرفة قطر على أهمية تعزيز التعاون بين الشركات القطرية والأوزبكية وإقامة تحالفات تجارية واستثمارية تسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والذي ما يزال متواضعاً ودون مستوى الطموحات.

 

 

من جهته، أشاد لزيز كودراتوف بالعلاقات المتميزة التي تربط بين بلاده وقطر وحرص البلدان على تعزيزها في مختلف المجالات.

واستعرض مناخ الاستثمار في أوزبكستان التطورات الإيجابية على الاقتصاد الأوزبكي والتي حدثت في السنوات الاخيرة، لافتاً إلى أن العديد من الشركات الكبرى من مختلف دول العالم بدأت تأتي إلى أوزبكستان وتستثمر في قطاعات متنوعة.

وأشار إلى أن زيارته إلى الدوحة تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، داعياً رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في أوزبكستان، وقال إن هنالك فرصاً استثمارية عديدة في قطاعات مختلفة مثل البنية التحتية والتعدين والنفط والغاز والطاقة المتجددة والزراعة والأمن الغذائي.

ودعا "كودراتوف" إلى تنظيم منتدى أعمال قطري أوزبكي بحيث يقام في طشقند أو في الدوحة، ويتم خلاله استعراض الفرص الاستثمارية ومناقشة تسهيل تبادل الاستثمارات وغيرها من الأمور التي تسهم في زيادة التعاون التجاري بين البلدين.