رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. استقالة مساعد رئيس حزب الشعب الجمهوري بسبب نتائج الانتخابات

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام تركية بأن مساعد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو قد اعلن استقالته مساء امس الاثنين على خلفية نتائج الانتخابات.

وأعلنت هيئة الانتخابات التركية، إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 أيار الجاري بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو، لأول مرة في تاريخ البلاد منذ 100 عام.

ولفت رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، الى أن "كلا المرشحين أردوغان وكليجدار أوغلو لم يحصل على الأصوات الكافية للفوز في الجولة الأولى".

وأضاف ينار أن "أردوغان حصل على 49.51% من الأصوات، في حين حصل كليجدار أوغلو على 44.88%، وسنان أوغان على 5.17%، وحصل المرشح المنسحب محرم إينجه على 0.44%".

 

رؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية في تركيا يؤدون اليمين

 

ووصل رؤساء مراكز الاقتراع وموظفو الخدمة المدنية ومراقبو الأحزاب الذين شاركوا في الانتخابات البرلمانية العامة في تركيا إلى المدارس التي سيعملون فيها في ساعات الصباح الباكر.

أدى المسؤولون في مدرسة سادات سيمافي الثانوية في بيكوز اليمين الدستورية من خلال تكرار الكلمات التي أدلت بها مراكز الاقتراع.

جاء قسم موظفي الاقتراع كالتالي: “أقسم بشرفي وضميري وكل قناعاتي بأنني سأقوم بواجبي وفقا للقانون ، دون أن أكون تحت أي تأثير ، دون خوف من أحد ، من أجل التحديد الكامل والصحيح لنتائج الانتخابات”.

دخلت تركيا فترة الصمت الانتخابي، قبيل الانتخابات التي ستعقد اليوم الأحد، بين المرشحين رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار، أوغلو.

وسيصوت حوالي 60 مليون تركي بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الثالث عشر وكذلك أعضاء البرلمان المؤلف من ستمئة مقعد.


وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة صباحًا (0500 بتوقيت غرينتش) وتغلق في الخامسة مساء (1400 بتوقيت غرينتش).

وواجه الرئيس التركي الحالي، الذي حكم البلاد منذ عام 2014، انتقادات داخلية وعالمية طوال فترة ولايته فيما يتعلق بمختلف القضايا التي تراوحت بين محاولة الانقلاب في 2016 وانتهاكات حقوق الإنسان، وآخرها علاقاته الوثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورده على الزلزال الأخير الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص في تركيا.

 

وكانت أعلنت تركيا عن ترحيبها بإعلان جدة الذي تم توقيعه بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الخميس الماضي.