رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني ينفي سقوط ضحايا مدنيين خلال قصفه محيط أحد المستشفيات

نشر
الأمصار

نفى الجيش السوداني، اليوم الاثنين، سقوط ضحايا مدنيين خلال قصفه محيط مستشفى محلية شرق النيل في ولاية الخرطوم.

وقال الجيش، في بيان نشره في حسابه على "تويتر": "تم التعامل مع إمداد لوجستي كبير من الأسلحة والذخائر والوقود للميليشيا المتمردة (يقصد قوات الدعم السريع)، في عملية نوعية استهدفت بعض المناطق في محلية شرق النيل، وارتكازات حول مستشفى شرق النيل التي عملت الميليشيا على احتلاله منذ بداية تمردها على الدولة".

واتهم الجيش "الدعم السريع" بانتهاك القانون الدولي الإنساني البروتوكول 1 المادة 12 الخاصة باستخدام الوحدات الطبية لحماية الأهداف العسكرية.

وقال: "لا يوجد ضحايا من المدنيين والمواطنين الذين ابتعدوا عن منطقة مستشفى شرق النيل عقب الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها منسوبو المليشيا المتمردة منذ دخولها للمنطقة".

وسبق أن وجّه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بتجميد حسابات قوات الدعم السريع في جميع بنوك البلاد وفروعها في الخارج، كما أعفى محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول من منصبه، وعّين برعي الصديق أحمد محافظا جديدا.

وارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي، إلى 676 قتيلا على الأقل و5576 جريحا، وفق ما أعلنه في وقت سابق اليوم، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان.

أخبار أخرى.. 

القوات المسلحة السودانية: الدعم السريع تشن هجوما على كنيسة لتغطية فشلها 

ذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أن قوات الدعم السريع قامت بأبشع اعتداء اليوم، علي كنيسة مارجرجس بأمدرمان، وإطلاق النار على خدام وقسيس الكنيسة مما أدى إلى إصابات بليغة بينهم في انتهاك صارخ لكل قوانين وأعراف الحرب وقيم التسامح الديني والاجتماعي.

قوات الدعم السريع تشن هجوما على كنيسة مارجرجس بأمدرمان

وأوضح مكتب الناطق الرسمى للقوات المسلحة السودانية فى تقريره اليومي أن قوات الدعم السريع قامت بإحتلال كنيسة الأقباط بحي النسيم في الحاج يوسف، واتخاذها موقعا عسكريا لهم ومنع الطائفة من دخولها لأداء الصلوات، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأكد المكتب أن ما يثير السخرية إصدارهم لبيان هزيل يحاولون فيه إلصاق جرائمهم المشهودة بجيش البلاد، وهم الذين برهنوا لكل متشكك على سلوكهم الهمجي الذي ارتبط بهم وبسيرتهم السيئة التي ستحكي عنها الأجيال بعد دمارهم المحتوم، كأسوء نكبة مرت بالبلاد في تاريخها الطويل".

وشددت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية على أن قواتها مستمرة في القيام بواجبها الوطني المقدس في الدفاع عن البلاد لسحق قوات الدعم السريع "المتمردة" بقوة وثبات.