رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مبعوث الرئيس الصومالي لحماية المدنيين يستقبل سفير المملكة المتحدة الجديد

نشر
الصومال
الصومال

استقبل محمد عبدي واري، مبعوث الرئيس الصومالي الخاص للاستقرار وحماية المدنيين في مناطق القتال، سفير المملكة المتحدة الجديد لدى الصومال، مايك نيثافرياناكيس.

وخلال اللقاء، بحث المسؤولان على مجالات المساهمة المحتملة لحكومة المملكة المتحدة في الصومال خاصة فيما يتعلق بالتنمية والاستقرار في المناطق التي تم تحريرها من سيطرة حركة الشباب.

ومن جانبه، نشر السفير على حسابه على تويتر “يسعدني لقاء محمد عبدي واري لإجراء محادثة ممتعة حول أهمية الحماية المدنية في الصومال وجدول الأعمال المقبل.”

وقال واري: “اللقاء مع سفير المملكة المتحدة في الصومال ، سعادة مايك نيثافرياناكيس ونائبه إدوارد بارنيت، ناقش الدور الذي يمكن أن تلعبه المملكة المتحدة في الصومال في تحقيق الاستقرار والتنمية في المناطق المحررة، وأعرب عن امتنانه لدعم المملكة المتحدة للصومال في مجالات الأمن والإنسانية والتنمية”.

تتلقى المناطق المحررة من سيطرة حركة الشباب دعما مثل الاحتياجات الأساسية وخطط التعليم من المانحين والمتبرعين حتى في الوقت الذي تبذل فيه الحكومة جهودا للحفاظ على السيطرة.

‎أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي: تنسيق وثيق مع مصر بشأن الأزمة في السودان

أكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة السفير كريستيان برجر، إن الاتحاد الأوروبي يثني على اتفاق جدة من أجل وقف إطلاق النار وحماية المدنيين بالسودان، مشيرا إلى التنسيق الوثيق بين مصر والاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بالأزمة في السودان، حيث يتواصل جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد مع وزير الخارجية سامح شكري.

وأضاف "أننا نتابع حركة العابرين على الحدود السودانية"، مشيدا بالإجراءات والأنظمة التي وفرتها مصر بالنسبة للمواطنين الأوروبيين القادمين من السودان عبر الحدود، لافتا إلى أن أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي بالخرطوم قدموا أيضا إلى مصر، مشيرا إلى أن هناك تعاونا وثيقا بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ومصر في هذا الصدد.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي، خلال زيارته الحالية إلى الإسكندرية، عن تقديره للدور الذي تقوم به مصر وجهود الوساطة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما أثنى السفير الأوروبي على الدور المهم الذي تقوم به مصر؛ لتحقيق المصالحة بين حركتي " فتح" و"حماس".

وعن ملف النازحين من السودان، قال "إننا قمنا على الفور بتقديم مساعدة طارئة فورية للهلال الأحمر المصري بقيمة مائتي ألف يورو؛ لدعم الاحتياجات كالغذاء والمياه، موضحا السفير أن الاتحاد الأوروبي قام بتقديم مساعدات بأكثر من 72 مليون يورو داخل السودان.