رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن زايد: الإمارات حريصة على دعم الوفاق في باكستان

نشر
الأمصار

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حرص دولة الإمارات على دعم كل ما يحقق الوفاق والاستقرار في جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة، ويلبي تطلعات شعبها إلى التقدم والازدهار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أمس، مع الفريق أول عاصم منير قائد الجيش في جمهورية باكستان، وبحث سموه علاقات التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وباكستان في الشؤون والقضايا الدفاعية والعسكرية، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالحهما المشتركة.

من جانبه أعرب قائد الجيش الباكستاني عن شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياته لدولة الإمارات دوام التطور والرقي والازدهار.

 

 تُطلع مجلس حقوق الإنسان على منظومتها المتكاملة لحماية العمال

 

الأمصار

 

استعرضت دولة الإمارات، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، منظومة التشريعات الوطنية المتكاملة التي عززت من خلالها جاذبية سوق العمل ووفرت الحماية الاستباقية للعمال على أراضيها.

الإمارات تُستعرض منظومتها المتكاملة لحماية العمال

جاء ذلك خلال مشاركة وفد دولة الإمارات في جلسة الاستعراض الدوري للتقرير الوطني الرابع لدولة الإمارات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بمشاركة عدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني.

وبدورها، قالت شيماء العوضي، الوكيل المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية بالإنابة في وزارة الموارد البشرية والتوطين: "طبقت دولة الإمارات في السنوات الأخيرة تشريعات محدثة لتنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص".

وأكدت أنه: "تم تطوير وتطبيق سياسة شفافية التعاقد على العاملين في دولة الإمارات التي تقضي بمسؤولية وكالة الاستقدام عن إطلاع العامل الأجنبي على شروط وظروف عمله قبل مغادرة دولته، وكذلك حظر تحميله رسوم الاستقدام، وحظر التعامل مع أي وكالة أو وسيط توظيف غير مرخص داخل الدولة أو خارجها".

 

 

وأضافت: "تتضمن تشريعات العمل الجديدة نصوصا قانونية صريحة تُعَرِّفُ وتحظر التمييز على جميع الأسس التي حددتها الاتفاقيات الدولية، كما تحظر ممارسة أي شكل من أشكال العنف ضد العاملين أو تعريضهم للتحرش الجنسي في مكان العمل ومنحهم الحق في إنهاء علاقة العمل فوراً دون المساس بحقوقهم في حال تعرضت حقوقهم للانتهاك".

ووفرت وزارة الموارد البشرية والتوطين للعاملين من جميع الفئات قنوات متعددة لتقديم الاستشارات القانونية واستقبال شكاويهم بلغات مختلفة تتجاوز 20 لغة، كما يتم تقديم الدعم للعمال والتوفيق بينهم وبين أصحاب الأعمال سعيا لتسوية هذه المنازعات ودياً، وفي حال تعذر التسوية يتم إحالتها إلى القضاء.

وأشارت وكيل قطاع الاتصال إلى البنية التكنولوجية المتقدمة في دولة الإمارات والتي ساعدت على تطوير أنظمة إلكترونية وذكية يتم استخدامها في عمليات التفتيش والرصد الاستباقي، من ضمنها نظام التفتيش الذكي القائم على عوامل الخطورة الذي يتم من خلاله منح أولوية التفتيش على المنشآت ذات عوامل الخطورة المرتفعة، ونظام حماية الأجور الذي يسهم في دعم الاستقرار المادي والنفسي للعامل وأسرته.

وأكدت: "تتولى الوزارة مسؤولية التفتيش على التزام منشآت القطاع الخاص والسكنات العمالية التابعة لها بالشروط التي أقرتها التشريعات لضمان حق العمال في ظروف عمل وسكن لائق".