رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل شابيين سوريين في إسطنبول خلال الانتخابات التركية

نشر
الأمصار

أفادت مصادر صحفية، اليوم الأثنين، عن مقتل شابين سوريين في منطقة سلطان غازي بولاية إسطنبول، إثر الاعتداء عليهم من قبل متواجدين بالمنطقة خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية.

وعلى جانب آخر، أفادت وسائل صحفية تركية، أنه تم الانتهاء من فرز 95 % من الأصوات الانتخابية، حيث أعطي 25 مليونا و700 ألف شخصا صوته لـ للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بينما أعطي 23 مليونا و100 ألف شخص صوته لـ كمال كيليشدار أوغلو.

وفي المقابل، قال المرشح للرئاسة التركية كمال كليشدار أوغلو من مقر حملته بالعاصمة التركية أنقرة: "باقون هنا حتى يتم احتساب آخر صوت".

وأضاف كيليجدار أوغلو في تصريحات له اليوم، أننا موجودون عند صناديق الاقتراع حتى يتم احتساب كل صوت في الانتخابات.

 

الانتخابات في تركيا 

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الاستعجال بإعلان نتائج الانتخابات فيما تستمر عملية فرز الأصوات، تعديًا على الإرادة الوطنية.

 

وقال أردوغان، وهو مرشح تحالف الشعب الحاكم في انتخابات الرئاسة، عبر تويتر: «أطلب من جميع أصدقائي وزملائي البقاء في مراكز الاقتراع، مهما حدث، حتى الانتهاء من النتائج رسميا».

 

اقرأ أيضًا..

الانتخابات التركية.. بعد فرز 94%: أردوغان 49.98% مقابل 44.23% لأوغلو


كشفت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التركية، عن تقدُّم الرئيس رجب طيب أردوغان على حساب منافسه الأبرز كمال كيليجدار أوغلو.

 

وحسب النتائج المعلنة في وسائل الإعلام التركية، ذكرت وكالة الأناضول أن أردوغان متقدم بـ49.98 في المئة من الأصوات، مقابل 44.23 في المئة لكيليجدار أوغلو، بعد فرز 94 في المئة من أصوات الناخبين.

وفي المقابل، أكد كيليجدار أوغلو تصدُّره نتائج الانتخابات الرئاسية، رافضًا الأرقام التي نشرتها وكالة الأناضول، فيما طلب رئيس بلدية إسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو من المواطنين عدم تصديق الأرقام التي نشرتها «الأناضول» الرسمية التركية.

 

وتتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، التي تكتسب أهمية كبيرة في تاريخ البلاد.

في وقت سابق، صرح الناطق باسم حزب العدالة والتنمية عمر جليك، الأحد، بأنه من غير الصواب الإدلاء برأي حول نتائج الانتخابات وسط فتح 40٪ فقط من الصناديق.

 

وقال جليك خلال مؤتمر صحفي مساء الأحد، لا نفهم سبب تسرع وهرع الناطق باسم حزب الشعب الجمهوري ورئيسا بلدية أنقرة وإسطنبول لاتهام وكالة الأناضول بالتضليل.

 

وتابع جليك "حزبنا معروف عنه احترام نتائج الانتخابات مهما كانت، فيما أنتم معروفون بالانقلاب على النتائج ورفضها عندما لا تناسبكم".

 

ولفت إلي أن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو ونظيره في أنقرة منصور يافاش وبعد اتهامهما للعدالة والحرية ولوكالة الأناضول بتضليل النتائج، أعلنا أن الفائز من الانتخابات هو كمال كلجدار أوغلو، رغم أن فرز الأصوات متواصل، مؤكدًا أن هذا تصرف لا مسؤول ويخلو من احترام الإرادة الوطنية: "أكدنا مرارًا أننا سنحترم نتائج الانتخابات مهما كانت".

 

كان أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في أحد مراكز الاقتراع بإسطنبول.

وأكد "أردوغان"  أن عملية التصويت جارية ولم يسجل أي مشكلات في عموم البلاد.