رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الفنان السوري محمد خرماشو عن عمر يناهز 71 عامًا

نشر
الأمصار

رحل عن عالمنا، ظهر الأحد، الفنان السوري محمد خرماشو عن عمر ناهز 71 عاماً.

ونعت نقابة الفنانين بسوريا، محمد خرماشو، عبر صفحتها بفيسبوك قائلة: "لروح فقيدنا الرحمة والسكينة ولنا ولكم ولأسرته خالص العزاء والصبر والسلوان".

الفنان السوري محمد خرماشو 

 محمد خرماشو 

ولد الفنان السوري الراحل في 14 أغسطس/آب عام 1951 بمطقة المزة بالعاصمة السورية دمشق.

ومنذ نعومة أظفاره كان يهوى الفن بألوانه المختلفة، لهذا عين في نقابة المهن التمثيلية في سوريا عام 1985، وكان عمره وقتها لم يتجاوز الـ25 عاماً.


إسهاماته

اندمج خرماشو سريعاً في ألوان الفن المختلفة، واشتهر في الأوساط السورية والعربية بدبلجة العديد من الأفلام الكرتونية والسينمائية، وخلال مسيرة استمرت لنحو 40 عاماً في العمل الفني، شارك في أكثر من 100 عمل بين الأعمال الكرتونية والتلفزيونية والسينمائية، وكان أحد أهم مشاركاته في المسلسلات المدبلجة مشاركته في واحد من أهم الأعمال التركية التي تم عرضها في الوطن العربي، وهو مسلسل "نور"، وجسد خلال المسلسل صوت شخصية الجد فكري الذي كان مقربًا للكثيرين من محبيه.

أشهر أعماله

شارك الفنان الراحل في العديد من الأفلام السينمائية التي لا تزال عالقة في أذهان المشاهد العربي والسوري تحديداً، فكان حاضراً في أكثر من عمل سينمائي مثل، امرأة في الهاوية، ونزوات امراة.

أما في المسرح فتنوعت أعماله وأدواره بين الكوميدي والتراجيدي، وشارك في العشرات من المسرحيات على مدار تاريخه الفني، كان أهم تلك المسرحيات: "زوار الليل، وعريس لبنت السلطان، وزيارة الملكة وعطيل وثورة العبيد".

وفي التلفزيون شارك الفنان الراحل في العديد من المسلسلات كان أبرزها نزار قباني والبركان، وحمام القيشاني والخوالي، وإخوة التراب، وشام شريف والخطوات الصعبة، وهوى بحري وطيبون جدا، ومحاولات وحزم الضامي، والرمح والصجرة وحارة نسيها الزمن وبعد فوات الأوان والسنوات العجاف.

كما شارك في المسلسل السوري الشهير باب الحارة بأجزائه الخمسة، وقدم خلال أحداث المسلسل شخصية "أبوحسن"، وظهر في الجزأين الرابع والخامس كضيف شرف.

يعتبر مسلسل باب المراد من إخراج فهد ميري هو آخر عمل درامي ظهر فيه.