رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأخطر من نوعها.. كيف تسير الانتخابات الرئاسية التركية

نشر
الأمصار

شهد سباق الإنتخابات الرئاسية التركية، والتى انطلقت في الثامنة صباح اليوم  واستمرت حتى الخامسة عصرا تنافسا شديدا بين  ثلاثة مرشحون هم الرئيس التركى رجب طيب اردوغان مرشح حزب العدالة والتنمية تحالف الشعب وكمال كليتشدار أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهورى تحالف الأمة وسيدان أوغان مرشح تحالف الأجداد فيما إنسحب محرم إنجه مرشح تحالف العمل والحرية من سباق الانتخابات الرئاسية.

ويواصل ٦٠ مليونا و٦٩٧ ألفا و٨٤٣ ناخبا تركيا  الإدلاء بأصواتهم في كل من سباقي الإنتخابات الرئاسية التركية  والبرلمانية فى أكثر من ١٩١ ألف مركز إقتراع فى جميع أنحاء البلاد ومن ضمن هؤلاء الناخبون ٤ ملايين و٩٠٤ آلاف و٦٧٢ ناخبا سيصوتون لأول مرة  وبعد نحو ٣ أشهر يدلى سكان الولايات التركية المتضررة من زلزال ٦ فبراير والبالغ عددها  ١١ ولاية بأصواتهم فى الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية ولاسيما فى ولايات غازى عنتاب وقهرمان مرعش وملاطية وشانلى أورفة وادى بأمان وكليس. 
 

ويتنافس ٢٤ حزبا سياسيا فى الإنتخابات الرئاسية التركية  والبرلمانية و١٠١ مرشحا مستقلا على مقاعد مجلس الأمة البالغ عدد مقاعده ٦٠٠ مقعد من خلال خمسة تحالفات إنتخابية هى الشعب والأمة والأجداد والعمل والحرية واتحاد القوى الإشتراكية.
وأدلى الرئيس التركى رجب طيب اردوغان وعقيلته أمينة أردوغان بصوتيهما فى الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية فى مدرسة صفوت أجيبيا المتوسطة في مركز إقتراع إسيكودار فى إسطنبول وقاما بالوقوف فى الطابور فى إنتظار دورهما للتصويت  وتضم إسطنبول لوحدها ١١مليون ناخب  من أصل ٦٠ مليون ناخب.

وقال الرئيس التركى رجب طيب اردوغان عقب إدلاءه بصوته في الإنتخابات الرئاسية: ندعو الله من أجل مستقبل أفضل لبلدنا وأمتنا والديمقراطية التركية  معربا عن أمنياته بأن تكون الإنتخابات التركية خيرا للديمقراطية التركية وشعبها .
وأكد أردوغان أنه من المهم أن يدلى الناخبون بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية التركية  دون أي قلق وأنه سيتابع نتائج الإنتخابات من إسطنبول وأن تتواصل دون مشكلات ولاسيما في الولايات المتضررة من الزلازل وان تستمر بشكل يبرز قوة الديمقراطية

أدلى كمال كليجدار أوغلو مرشح المعارضة التركية بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها البلاد اليوم الأحد.

وتوجه كليجدار أوغلو، الذي يقود حزب الشعب الجمهوري إلى مقر لجنته الانتخابية بالعاصمة التركية أنقرة،  في الإنتخابات الرئاسية التركيةوسط مؤيديه، حيث أدلى بصوته.

وحث كليجدار أوغلو الأتراك على الإقبال على التصويت، وقال إن "تركيا اشتاقت للديمقراطية".

كما أدلى سيدان أوغان مرشح تحالف الأجداد وزوجته بصوتيهما فى مدرسة كوجاتى بيه معمار كمال الثانوية فى أنقرة وأعرب أن تعود الإنتخابات بالخير على تركيا وشعبها.

وبدأ الناخبون الأتراك صباح الأحد في التوجه لصناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها البلاد.

ويحق لنحو 60 مليون ناخب التصويت في 191 ألف صندوق اقتراع في عموم البلاد لانتخاب رئيس جديد لتركيا لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان بدورته الثامنة والعشرين والبالغ عددهم 600 عضو.

ويرجح المحللون السياسيون أن إنسحاب محرم إنجه من سباق الانتخابات الرئاسية سيؤثر حتما على مسار التصويت لأنصار محرم إنجه الذين يتبنون الفكر العلماني ومبادئ أتاتورك العلمانية والتى يطبقها حزب البلد حزب محرم إنجه وقد إنتابهم حزن شديد بسبب إنسحاب مرشحهم بسبب الضغوط التى تعرض لها من أحزاب المعارضة وعلى رأسها حزب الشعب الجمهورى ومرشحه للرئاسة كمال كليتشدار أوغلو وقد يؤدى ذلك إلى قيامهم بالتصويت للرئيس التركى أردوغان نكاية فى مرشح المعارضة أوغلو أو مقاطعة الانتخابات .