رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمران خان يدعو لتظاهرات جديدة في باكستان

نشر
الأمصار

دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان إلى تظاهرات جديدة في البلاد، بعد أيام من المواجهات بين أنصاره وقوات الأمن أشعلها توقيفه ثم الإفراج عنه لاحقا.

وقال عمران خان، اليوم، في خطاب ألقاه أمام أنصاره من منزله في لاهور: "لا يمكن الحصول على الحرية بسهولة.. ينبغي انتزاعها. ينبغي التضحية من أجلها".

وخان الملاحق في عشرات الملفات القضائية والذي يشن حملة اتهامات على الجيش الباكستاني الواسع النفوذ منذ إزاحته من السلطة، أفرج عنه بكفالة الجمعة بعدما اعتبرت المحكمة العليا أن توقيفه غير قانوني.
لكن وزير الداخلية رانا سناء الله تعهد توقيف خان مجددا، علما بأن الأخير يضغط منذ أشهر لإجراء انتخابات قبل أكتوبر أملا بالعودة إلى الحكم.

وكان توقيف خان، نجم رياضة الكريكت السابق الذي انخرط في السياسة لاحقا ويتمتع بشعبية كبيرة، أثار مواجهات عنيفة في مدن باكستانية عدة بين أنصاره والقوى الأمنية. وقد أضرمت النيران في عدة إدارات رسمية وقطعت طرقات وخربت منشآت للجيش.

ونأى خان في خطابه عن التخريب الذي طاول منشآت عسكرية، نافيا أن يكون أعضاء في حزبه ضالعين فيه، وداعيا إلى تحقيق مستقل في أعمال العنف.

 

وقال عمران خان إنه شكل لجنة لقيادة حزبه في حال اعتقاله، مؤكدا: "هناك تهديد أكبر لحياتي أكثر من ذي قبل"، وفقا لما ذكره "رويترز".

وكشف: "الخصوم السياسيون والمؤسسة العسكرية يحاولون منعي من العودة للسلطة، وسيكون هناك رد فعل قوي جدا في أنحاء باكستان على أي محاولة لاعتقالي أو قتلي".

ومن جانبها، أغلقت السلطات الباكستانية أجزاء من العاصمة إسلام أباد، اليوم السبت، ونشرت الآلاف من قوات الأمن، استعدادا لجلسة استماع يمثل فيها رئيس الوزراء السابق عمران خان أمام المحكمة على خلفية اتهامات بالفساد بعدما تمكن من الفرار من الاعتقال لمدة أسبوع وسط اشتباكات عنيفة.

وطالبت توصيات للسكان بالقرب من مجمع المحاكم، حيث تعقد الجلسة، بالبقاء داخل منازلهم، كما تم حظر الأنشطة السياسية والتجمعات، وتفتيش السيارات قبل دخولها العاصمة.

وفي وقت سابق، أعلن فؤاد تشودرى مساعد رئيس الوزراء الباكستانى السابق، أن خان سيذهب قريبا إلى المحكمة فى مدينة "لاهور" الباكستانية لدعم التماس تقدم به لوقف مذكرة اعتقاله وتحرك الشرطة للقبض عليه، وذلك لعدم مثوله أمام جلسة استماع سابقة.