رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سقوط قتلى جراء قصف للجيش السوداني في أم درمان

نشر
الأمصار

أعلنت قوات الدعم السريع بالسودان، اليوم السبت ، وقوع قتلى جراء قصف للجيش السوداني أم درمان، واعلنت نقابة  اطباء السودان ارتفاع اعداد القتلى بين المدنيين جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، وفقا لما اوردته قناة العربية في نبأ عاجل.

واتهمت «قوات الدعم السريع» في السودان الجيش بمواصلة انتهاك الهدنة، ودعت المجتمع الدولي إلى «تحمُّل مسؤولياته».
 


ويذكر أن قوات الدعم السريع قد اعلنت في بيان نشرته على «تويتر»، إن قوات من الجيش هاجمت بالمدفعية والطيران مواقع تمركز «قوات الدعم السريع» بالقصر الجمهوري، وأرض المعسكرات، وسوبا، وغيرها من المواقع.

وأضافت: ندعو المجتمع الدولي لتحمُّل مسؤولياته تجاه هذه الخروقات المستمرة لشروط الهدنة».

كما استهدف الجيش السوداني، الثلاثاء الماضي ، بطائراته مواقع لـ«قوات الدعم السريع» في ضواحي الخرطوم، فردّت الأخيرة باستخدام أسلحة ثقيلة، واستهدفت غارات جوية جديدة، مساءً ، مركبات لـ«قوات الدعم السريع» في شمال الخرطوم، وفق شهود آخرين.

وتبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و«قوات الدعم السريع» بقيادة دقلو الملقّب «حميدتي»، الاتهامات بخرق وقف النار.

اقرأ أيضًا..

البحرين ترحب بتوقيع إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بتوقيع «إعلان جدة» بين ممثلي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة بشأن الالتزام بحماية المدنيين، وتيسير تنقلهم وحصولهم على المساعدات الإنسانية والطبية، بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشادت وزارة الخارجية بالجهود والمساعي الحميدة للمملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة لحل الأزمة السودانية عن طريق الحوار السلمي، آملة أن يشكل هذا الإعلان خطوة مهمة على طريق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتسوية النزاع المسلح بصورة شاملة ونهائية، في ضوء التزام الأطراف السودانية كافة بتغليب الحكمة والمصلحة الوطنية العليا واحترام سيادة الدولة ووحدتها وسلامة أراضيها، وحماية مؤسساتها الوطنية والمدنية، وتلبية طموحات شعبها الشقيق في الأمن والسلام والاستقرار والنماء.

في وقت سابق، قام طيران الجيش السوداني بقصف مواقع لقوات الدعم السريع في الخرطوم، بينما تتواصل جهود دولية لتهدئة الوضع في البلاد، وفقا لما ذكرته مصادر "سكاي نيوز عربية"، مساء الجمعة.

ومن ناحية أخرى، اتهم بيان صادر عن قوات الدعم السريع، الجيش باستهداف "المواطنين"، وعدد من المواقع الحيوية جنوب الخرطوم مثل المصانع والشركات والمؤسسات المدنية.

وأشارت القوات إلى سقوط قتلى وانهيار مبان وتضرر مرافق مهمة جاري حصرها، قائلة إنها "تدين ما حصل".