رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموريتانيون يبدأون التصويت في الانتخابات التشريعية والمحلية

نشر
الأمصار

بدأ الموريتانيون، اليوم السبت التصويت في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، وهي أول انتخابات من نوعها منذ وصول الرئيس محمد ولد الغزواني للسلطة في أغسطس (آب) 2019.

 

 ووفق وكالة أنباء «الأخبار» الموريتانية المستقلة، يشارك في الانتخابات 25 حزباً، أي كل الأحزاب السياسية المرخصة في البلاد، وتتنافس على 176 مقعداً برلمانياً، و13 مجلساً جهوياً، و238 مجلساً بلدياً

 ويحق لنحو مليون و786 ألفاً و448 ناخباً التصويت في هذه الانتخابات؛ حيث تم توزيعهم على 4728 مكتب تصويت: 4682 منها موزعة على ولايات البلاد، و46 خارج البلاد، حيث تصوت الجاليات لاختيار نوابها في البرلمان

 

 وأعلنت أحزاب المعارضة عن تشكيل لجنة عمليات انتخابية مشتركة، مكلفة جمع المعطيات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ورصد الخروقات.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد تقي الله الأدهم، إن اللجنة اعتمدت وسائل تقنية جديدة، ستمكِّن من الاتصال السريع بممثلي اللجنة في المكاتب بالداخل، والحصول على النتائج بشكل أسرع، وذلك بالتزامن مع اعتماد الوسائل التقليدية.

 

وأكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، اليوم السبت، أن الظروف العامة التي تم فيها التحضير للانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية «تبعث على الثقة والارتياح، لما ساد التنافس من هدوء وسكينة». وعبَّر ولد الغزواني، بعد الإدلاء بصوته اليوم، عن ارتياحه لأجواء الاقتراع، قائلاً إن «المواطن يضطلع اليوم بمسؤولية الاختيار، بعد أن قالت الأحزاب كلمتها خلال الحملات الانتخابية».

وبدأت اليوم عمليات الاقتراع في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، التي ستسفر عن انتخاب برلمان ومجالس جهوية للمحافظات ومجالس بلدية، وبدأت عمليات التصويت بكثافة، حيث اصطف الناخبون في ساعات الصباح الأولى أمام مكاتب التصويت في العاصمة نواكشوط، وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشار كثيف لقوات الأمن والجيش.

أخبار أخرى..

رئيس جمهورية موريتانيا يتوجه إلى المملكة المتحدة

غادر رئيس الجمهورية الموريتاني محمد ولد الغزواني العاصمة الموريتانية نواكشوط  الجمعة متوجها إلى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في فعاليات تنصيب الملك شارل الثالث.

ويرافق رئيس الجمهورية وفد يضم مدير ديوانه اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وسفير موريتانيا في لندن سيديا الحاج، والمدير العام لتشريفات الدولة الحسن ولد أحمد.

 

ونظم المركز الوطني للخدمات الجامعية مساء اليوم الخميس بدار الشباب القديمه تظاهرة ثقافية وفنية أنعشها نادي المسرح بالمركز والمبادرة الشبابية لدعم الخيارات الوطنية، وذلك تحت شعار: “متحدون من أجل وطن واحد”.

وتضمنت فعاليات هذه التظاهرة عروضا واسكتشات مسرحية وأغاني ومشاركات ثقافية وشعرية كلها تعالج قضايا الوحدة الوطنية وتمجد التمسك بها، إضافة إلى قراءة “نداء جول” والتوقيع عليه.

وبالمناسبة ألقى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرمي كلمة حيا فيها الشباب المشاركين في هذه التظاهرة على مجهوداتهم الثقافية واهتمامهم بقضايا الوحدة الوطنية التي هي صمام الأمان للشعب الموريتاني.