رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في غزة مع تواصل التوتر مع إسرائيل

نشر
الأمصار

حذر مسؤول حكومي فلسطيني اليوم الجمعة، من خطر انهيار المنظومة الصحية بقطاع غزة في ظل جولة التوتر المستمرة مع إسرائيل لليوم الرابع على التوالي. 

وقال وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش للصحفيين في مجمع الشفاء الطبي في غزة، إن المنظومة الصحية تواجه مصاعب وتحديات كبيرة في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي على القطاع.

وذكر أبو الريش أن المستشفيات والعيادات الحكومية تعاني من عجز بـ50% من الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية في وقت يتزايد الضغط عليها بفعل غارات إسرائيل المستمرة.

ونبه إلى أن مئات المرضى لاسيما مرضى الأورام مهددون بالموت جراء منع سفرهم إلى مستشفيات الضفة الغربية والقدس لتلقي العلاج اللازم لهم بسبب إغلاق حاجز (بيت حانون/إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وتواصل إسرائيل إغلاق معبري (كرم أبو سالم/كيروم شالوم) المنفذ التجاري الوحيد و(بيت حانون/إيرز) مع قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.  

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة في أحدث إحصائية لها، عن استشهاد 33 فلسطينيا من بينهم 6 أطفال و3 سيدات، وإصابة 111 آخرين بجراح مختلفة منذ بدء جولة التوتر فجر الثلاثاء الماضي.

واستشهد فلسطينيان وأصيب أخرون بجروح عصر الجمعة في غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية وسط مدينة غزة بحسب ما أكدت وزارة الصحة.

وتحدث مسعفون في البداية عن مقتل ثلاثة أشخاص قبل أن يتم إجراء عملية إنعاش لأحد المصابين حيث وصفت حالته بالحرجة.

وقالت مصادر محلية إن غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في بناية مكونة من 7 طوابق في حي النصر المكتظ وسط قطاع غزة، ما أدى إلى تدميرها واندلاع النيران بكثافة بداخلها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال مسؤول ملف العمليات في حركة الجهاد الإسلامي إياد الحسني في الاستهداف المذكور، وهو أمر لم تؤكده الحركة رسميا حتى الآن.

وشنت طائرات حربية إسرائيلية المزيد من الغارات في الساعات الأخيرة مستهدفة مواقع وأراضي زراعية إلى جانب سبعة منازل على الأقل في مناطق متفرقة من قطاع غزة.
أخبار أخرى..

إيران تتضامن مع غزة بمواجهة إسرائيل


أعلنت حركة “حماس” أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية تلقى اليوم الجمعة، اتصالًا من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للتضامن مع غزة بمواجهة إسرائيل. 

وقال بيان صادر عن حماس إن اللهيان نقل إلى هنية "رسالة تضامن ووقوف من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة".

 

وذكر البيان أن الوزير الإيراني "أشاد بصمود غزة وما تسجله مقاومتها من بطولة في المواجهة الجارية مع الاحتلال".

من جانبه، ثمن هنية موقف إيران، مؤكدا أن إسرائيل "تتحمل المسؤولية عما يجري بسبب جريمة الاغتيال للقادة واستهداف المدنيين في بيوتهم، وأن المقاومة موحدة في الميدان وفي المواكبة السياسية".