رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترحب بتوقيع إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان

نشر
 البحرين
البحرين

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بتوقيع «إعلان جدة» بين ممثلي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة بشأن الالتزام بحماية المدنيين، وتيسير تنقلهم وحصولهم على المساعدات الإنسانية والطبية، بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشادت وزارة الخارجية بالجهود والمساعي الحميدة للمملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة لحل الأزمة السودانية عن طريق الحوار السلمي، آملة أن يشكل هذا الإعلان خطوة مهمة على طريق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتسوية النزاع المسلح بصورة شاملة ونهائية، في ضوء التزام الأطراف السودانية كافة بتغليب الحكمة والمصلحة الوطنية العليا واحترام سيادة الدولة ووحدتها وسلامة أراضيها، وحماية مؤسساتها الوطنية والمدنية، وتلبية طموحات شعبها الشقيق في الأمن والسلام والاستقرار والنماء

 

أخبارر أخرى…

السودان.. قصف جوي والدعم يتهم الجيش باستهداف مدنيين

قام طيران الجيش السوداني بقصف مواقع لقوات الدعم السريع في الخرطوم، بينما تتواصل جهود دولية لتهدئة الوضع في البلاد، وفقا لما ذكرته مصادر "سكاي نيوز عربية"، مساء الجمعة.

ومن ناحية أخرى، اتهم بيان صادر عن قوات الدعم السريع، الجيش باستهداف "المواطنين"، وعدد من المواقع الحيوية جنوب الخرطوم مثل المصانع والشركات والمؤسسات المدنية.

وأشارت القوات إلى سقوط قتلى وانهيار مبان وتضرر مرافق مهمة جاري حصرها، قائلة إنها "تدين ما حصل".

وقالت قوات الدعم السريع: "وقعنا بالأمس (الخميس) على إعلان جدة مراعاة للظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها المواطنين رغم علمنا التام من واقع التجارب السابقة بأن المتطرفين (حسب وصفها للجيش) لا عهد لهم ولن يلتفتوا لمعاناة أهلنا في الحصول على الغذاء والدواء والحركة".

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قد وقعا على اتفاق أولي في جدة السعودية.

ووفق المصادر، فقد أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الالتزام بتسيير العمل الإنساني وتلبية احتياجات المدنيين.

وتضمن الإعلان، تأكيد الجيش وقوات الدعم السريع الالتزام بضمان حماية المدنيين، وتوفير مرور آمن لهم من مناطق الأعمال العدائية.

لكن القصف الجوي والمدفعي تواصل في العاصمة السودانية الجمعة، بعدما أخفق الطرفان في الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

وتم التوقيع على ما يسمى بإعلان مبادئ في السعودية في ساعة متأخرة الخميس، بعد محادثات استمرت لما يقرب من أسبوع بين الجانبين، اللذين تقاسما السلطة قبل أن يدب الخلاف بينهما حول الانتقال إلى الحكم المدني.