رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسجيل 16 هزة أرضية خفيفة خلال الـ 24 ساعة الماضية في سوريا

نشر
الأمصار

أعلن المركز السوري للزلازل، أن محطات الرصد سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 16 هزة أرضية ضعيفة، بقوة أقل من 3.5 درجة على مقياس ريختر.

وذكر المركز في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية "سانا"، أن الهزات التي سجلت مساء أمس وحتى صباح اليوم منها 8 هزات في لواء إسكندرون وشاطئه أكبرها بقوة 2.3 درجة، وهزة شمال غرب تدمر بـ 80 كيلومتراً وبقوة 2 درجة.

وأشار المركز إلى أنه تم تسجيل 4 هزات ضربت في البحر شمال غرب اللاذقية بـ 56 كيلومتراً، و30 كيلومتراً، و43 كيلومتراً، و50 كيلومتراً تتراوح قوتها بين 1.3 و1.8 درجة، و3 هزات في البر التركي أكبرها بقوة 3.4 درجة، مشيراً إلى أن الوضع الزلزالي يستمر بهزات ضعيفة القوة.

ووفق تقرير إحصائي نشره المركز أمس بلغ عدد الهزات الأرضية التي سجلتها محطات الرصد منذ الـ 6 من فبراير الماضي وحتى بداية يوم الـ 9 من مايو الجاري 9194 هزة.

وأوضح التقرير أن هذه الهزات سجلت ضمن المساحة الجغرافية المحددة بخطي عرض 32 و39 درجة شمالاً، وخطي طول 32 و43 درجة شرقاً، مشيراً إلى أن 994 هزة منها كانت بقدر 2 درجة، و5866 هزة بقدر أكبر من 2 إلى 3 درجات، و1894 هزة بقدر أكبر من 3 إلى 4 درجات.

ووصل عدد الهزات التي كانت أكبر من 4 إلى 5 درجات إلى 413 هزة، وكانت 23 هزة بقدر من 5 إلى 6 درجات، و4 زلازل بقدر يتراوح من 6.3 إلى 7.8 درجة.

أخبار أخرى..

وفد من مجلس الشعب السوري يشارك في المؤتمر الدولي للدستور الباكستاني


شارك وفد من مجلس الشعب السوري، في فعاليات المؤتمر الدولي للدستور الباكستاني، بالعاصمة إسلام آباد، والذي أقامته الجمعية الوطنية الباكستانية؛ بمناسبة مرور خمسين عاماً على إعلان دستور بلادها عام 1973.

وذكرت وكالة الأنباء السوريا "سانا"، أن الوفد ضم كلاً من أمين سر مجلس الشعب سلوم سلوم، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية السورية الباكستانية منذر إبراهيم، ومقرر لجنة الصداقة فاروق الحمادي، وعضو اللجنة علي الحاج خليفة، وبحضور السفير السوري في باكستان الدكتور رامز الراعي.

مجلس الشعب السوري
 

وأكد الوفد السوري خلال المؤتمر الذي استمر على مدى يومين، أهمية الدستور المواكب لحاجات ومتطلبات الشعب ودوره في تعزيز الوحدة الوطنية ولمّ شمل كل أبناء الشعب من مختلف الطبقات والخلفيات الاثنية والعرقية والدينية تحت سقف الدولة الراعية للقانون، من خلال تكريس مفهوم احترام الحقوق والواجبات لجميع المواطنين بشكل متساوٍ وعادل.

ولفتت كلمة الوفد إلى ضرورة التمسك بالدستور كمسئولية عامة مفروضة على جميع شرائح المجتمع، كون وثيقة الدستور لا تضمن الاستقرار السياسي الداخلي فحسب، بل هي كفيلة بضمان الحقوق الأساسية للمواطنين.

كما تحدث الوفد عن تجربة تطور الدستور في الجمهورية العربية السورية انطلاقاً من الدستور الأول عام 1920، وعن التحديث والتطوير المتكرر فيه بهدف مواكبة تطورات الحياة وحاجات المواطنين.
وعلى هامش فعاليات المؤتمر التقى الوفد البرلماني السوري مع رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية راجا برويز أشرف.

وأكد أشرف خلال اللقاء، أن باكستان تتمتع بعلاقات جيدة جداً مع سورية، معرباً عن تقديره للوفد السوري الذي لبى الدعوة للمشاركة في هذا الحدث المهم لباكستان.

من جهته أعرب رئيس الوفد السوري، أمين سر مجلس الشعب سلوم سلوم عن الشكر والتقدير لباكستان على دعمها المستمر لسوريا وخاصة لمواجهة تداعيات كارثة الزلزال الذي وقع في الـ 6 من فبراير الماضي.

 

وأكد السفير السوري في إسلام آباد الدكتور رامز الراعي حرص سوريا على تطوير العلاقات مع الجانب الباكستاني نظراً للعلاقات العميقة والأخوية التي تربط بين الشعبين.

كما عقد الوفد السوري اجتماعاً مع أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السورية الباكستانية من الجانب الباكستاني، حيث تمت مناقشة آليات تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والعديد من الملفات المهمة بين الجانبين على المستوى التجاري والسياحي.

وأشار رئيس لجنة الصداقة عن الجانب الباكستاني النائب محمد خان داها إلى رغبة بلاده بتعزيز التعاون الثنائي مع سوريا، نظراً للعلاقات الأخوية العميقة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.

بدوره.. أكد رئيس الوفد السوري أهمية تشكيل وفد باكستاني لزيارة دمشق قريباً، بهدف بحث مجالات تعزيز التعاون الاقتصادي وخاصة فيما يتعلق بإعادة الإعمار، فيما أشار السفير الراعي إلى ضرورة أن يكون رجال الأعمال الباكستانيين والسوريين النواة الأساسية والمحرك لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.