رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث البريطاني إلى السودان: نسعى لوقف إطلاق النار

نشر
روبرت فيرويذر، المبعوث
روبرت فيرويذر، المبعوث البريطاني إلى السودان وجنوب السودان

التقى روبرت فيرويذر، المبعوث البريطاني إلى السودان وجنوب السودان، مسئولين في الحكومة المصرية وآخرين إقليميين، بالإضافة إلى منظمات إنسانية؛ لمناقشة الوضع في السودان، وكيف يمكن للمملكة المتحدة المساهمة في إنهاء الأزمة.

وفي إطار زيارته، التقى فيرويذر، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير حمدي لوزا، واتفق المسئولان على ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في السودان واستئناف عملية الانتقال إلى حكومة بقيادة مدنية.

كما ناقشا أهمية قيام طرفي النزاع بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني.

قال المبعوث البريطاني: لقد عقدت اجتماعات ومناقشات مثمرة للغاية هنا في مصر فيما يتعلق بالأزمة السودانية، وتشترك المملكة المتحدة ومصر في هدف الوصول إلى سودان آمنة ومستقرة.

وأضاف: نحن ندرك الدور المهم الذي تلعبه مصر في استضافة السودانيين الذين فروا من الصراع، ونواصل بذل كل الجهود لضمان التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وندعو الجانبين إلى وضع حد لإراقة الدماء.

المبعوث البريطاني يلتقي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية 
أثناء وجود فيرويذر في القاهرة، التقى أيضا مع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، وناقش معه الأوضاع في السودان والجهود الدولية لإنهاء الأزمة.

كما التقى مع ممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مصر، وتواصل المملكة المتحدة استكشاف الخيارات لتقديم مساعدات إنسانية فعالة للناس في السودان، بالتنسيق الوثيق مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

منذ بدء الأزمة في الشهر الماضي، كانت المملكة المتحدة ومصر على اتصال وثيق، حيث اتصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كما اتصل وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بوزير الخارجية سامح شكري، وكلاهما يقود الجهود الدبلوماسية.