رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يُبشر بعهد جديد في العلاقات بين أنقرة وأثينا

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بدء عهد جديد من العلاقات بين أنقرة وأثينا قد يكون وشيكا بعد إجراء الانتخابات في الدولتين.

ونقلت صحيفة "كاثيميريني" في عددها اليوم الجمعة عن أردوغان قوله "يمكننا أن ننحي العداوات والخصومات جانبا. الأمر تجاوز الحد بالنسبة للدولتين".

وأضاف أردوغان الذي يتولى السلطة منذ نحو عقدين: "آمل أن تكون الانتخابات في اليونان وتركيا بداية عهد جديد".

وأعرب أردوغان عن ثقته في فوزه وحزبه الإسلامي المحافظ "العدالة والتنمية" في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة بعد غد الأحد.

ومن المتوقع أن يكون السباق محتدما في تركيا، وتضع استطلاعات الرأي المعارضة في المقدمة بفارق ضئيل.

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية في اليونان يوم 21 مايو. ويتصدر رئيس الوزراء كرياكوس ميتسوتاكيس استطلاعات الرأي حتى الآن.

وتعمل الدولتان العضوتان في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بجد من أجل تخفيف حدة التوتر منذ ضرب تركيا زلزالان مدمران في فبراير الماضي.

وتلقت هذه الجهود دعما عبر المساعدات التي قدمتها أثينا لأنقرة لمواجهة تداعيات الزلزالين.

ووفقا لهيئة الأركان اليونانية العامة، لم تحلق أي طائرات عسكرية تركية فوق الجزر اليونانية منذ وقوع الزلزالين.

وتوترت العلاقات بين الدولتين بسبب نزاعات إقليمية واحتياطي الغاز الطبيعي شرقي البحر الأبيض المتوسط.

أخبار أخرى.. 

عمال السكك الحديدية في بريطانيا يبدأون إضرابا عن العمل يستمر يومين 

يبدأ عمال السكك الحديدية في بريطانيا، اليوم الجمعة، إضرابا عن العمل، في تصعيد لاحتجاجاتهم بشأن الأجور.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء، بأن سائقي القطارات الذين تمثلهم نقابة "أسليف" سيضربون عن العمل اليوم الجمعة، وسط توقعات بأن تكون الشوارع أكثر هدوءا من المعتاد مع اتجاه المزيد من الموظفين للعمل من المنزل.

وغدا السبت، تبدأ النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والنقل البحري والبري "آر.إم.تي" إضرابا عن العمل يشارك فيه الآلاف من عمال السكك الحديدية، في خطوة من شأنها أن تعرقل حفل ختام مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) الذي يقام بمدينة ليفربول.

ونقلت بلومبرج عن وزير النقل البريطاني مارك هاربر قوله: "من خلال تنظيم إضراب أثناء أول مسابقة يوروفيجن تقام في بريطانيا منذ 25 عاما، فإن نقابة آر.إم.تي ببساطة تسيء إلى الركاب الذين تخدمهم".

وذكر هاربر أن أعضاء نقابة آر.إم.تي حصلوا على عرض بزيادة أجورهم بنسبة 5% بالإضافة إلى 4% أخرى لمدة عامين، مع دفع المزيد للعاملين الذين يحصلون على رواتب أقل، في حين سوف يتقاضى سائقو القطارات على مرتب اساسي يقارب 65 ألف جنيه استرليني (81.400 دولار) بموجب المقترحات الأخيرة.

 

وتعرضت بريطانيا خلال العام الماضي لإضرابات عن العمل واسعة النطاق طالت قطاعات مختلفة مثل خدمات البريد والخدمة المدنية والمدارس والجامعات والمستشفيات بالإضافة إلى المواصلات العامة.