رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تدرس استيراد اللحوم من الصومال وتشاد لفتح مناشئ جديدة

نشر
الأمصار

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين المصري ورئيس جهاز تنمية التجارة، أن الاتفاق بين وزارة التموين وشركة "اتجاهات" السودانية مازال قائمًا، فيما تدرس الدولة حاليًا الاستيراد من الصومال وتشاد لفتح مناشئ جديدة.

وأشار "عشماوى" إلى أن تعدد المناشئ أمر مهم للغاية كما حدث فى القمح، حيث وصل عدد المناشئ التي تستورد منها مصر إلى١١ منشئ، مضيفًا: "نسعى حاليًا إلى البحث عن مناشئ أخرى للحوم الطازجة في الصومال، خاصة وأن المراعي الصومالية هي نفس المراعي السودانية، وبالتالي نفس المذاق، وسوف يتوقعها المواطن المصري بشكل جديد خاصة وأنها تصل لنا من الخارج حية ويتم الذبح في مصر يوميًا وتوزيعها على المنافذ التمويينية طازجة".

وعن أسعار اللحوم، أكد عشماوي، أن الأسعار تختلف من منطقة لأخرى، كما أنها تختلف من قطعة لأخرى في الذبيحة الواحدة، مؤكدًا أن هناك بدائل للحوم وهي الدواجن وهي مطروحة بكميات كبيرة فى المنافذ التموينية.

وفيما يخص أسعار الدواجن، أوضح مساعد أول وزير التموين، أن الحكومة تدخلت لتوفير الأعلاف، وبالفعل تراجعت أسعار الدواجن بنسبة ملحوظة، كما تراجع سعر البيض خاصة مع معارض "أهلًا رمضان" التي طرحت البيض بأسعار مخفضة.

أخبار أخرى..

الصومال وقطر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

بحث علي محمد عمر وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، خلال لقائه، مع سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

وعلى صعيد آخر كانت التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية، مع نظيرتها الصومالية الدكتورة خديجة المخزومي وزيرة البيئة والتغير المناخي بجمهورية الصومال الديمقراطية، لمناقشة سبل التعاون المستقبلي بين البلدين وتوقيع برنامج تنفيذي مشترك، والتعاون لتعزيز بناء القدرات في مجال البيئة للجانب الصومالي.

وقد رحبت وزيرة البيئة بنظيرتها الصومالية، معبرة عن سعادتها بالتعاون مع الجانب الصومالي في تعزيز الملف الوطني للبيئة وبناء القدرات المطلوبة لدعم العمل البيئي في الصومال، وهذا يأتي في إطار حرص مصر الدائم على تقديم الدعم للأشقاء الأفارقة لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية بالقاهرة الأفريقية من أجل مصلحة مجتمعاتنا والأجيال القادمة، والتطلع لتبادل الخبرات والتجارب الوطنية مع الأشقاء الأفارقة، حيث تركز مصر حاليا على تنفيذ البرامج الوطنية في المجالات البيئية المختلفة مثل ملفات المخلفات والمحميات وتعزيز الاستثمار البيئي بجذب مزيد من الاستثمارات واتاحة مزيد من الفرص للشراكة مع القطاع الخاص والعمل على تسهيل الإجراءات.