رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: المرحلة تتطلب تشريعاً جديداً يواكب التطورات في قطاع الكهرباء

نشر
وزير الطاقة الأردني
وزير الطاقة الأردني

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إن المرحلة الحالية تتطلب إصدار تشريع جديد يواكب التطورات الحاصلة في قطاع الكهرباء، تمهيدا للمضي لاحقا بإجراءات سن القانون ضمن القنوات الدستورية المعتمدة، وبما يلبي متطلبات مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي للعام 2023.

وأكد الخرابشة، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الشراكة في مجال الطاقة، التزام الوزارة بمراجعة التشريعات الناظمة لعمل قطاع الطاقة، وبشكل مستمر لمواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع.

وناقش أعضاء مجلس الشراكة أبرز التعديلات على قانون الكهرباء رقم (64) لسنة 2002 وتعديلاته والأسباب الموجبة لها.

وأكد الخرابشة، أهمية مجالس الشراكة في التعاون المشترك لإعادة النظر في القوانين الناظمة لعمل القطاع، وخاصة ما يتعلق بتحديث وتطوير التشريعات والقوانين، كمراجعة قانون الكهرباء رقم (64) لسنة 2002 وتعديلاته، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تحديث وتطوير قانون الطاقة المتجددة، وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012 وتعديلاته.

وقالت مديرة الشؤون القانونية في الوزارة يارا عكاش إن هذه التعديلات تتلخص بتحديد مهام الوزارة وصلاحياتها في رسم السياسة العامة لقطاع الكهرباء، والإجراءات المرتبطة بها، ولغايات مواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع، وتحقيق التوافق والانسجام التشريعي مع الأحكام الواردة في قانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رقم (8) لسنة 2017، وتحديد مهام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في تنظيم قطاع الكهرباء، ومنح الرخص والتصاريح المتعلقة بقطاع الكهرباء، مشيرة إلى ضرورة إعادة تنظيم الجرائم الواقعة على قطاع الكهرباء، وتحديد العقوبات المناسبة لها، كسبب موجب للتعديل.

وعرضت لأبرز ملامح التعديلات من حيث إضافة مفاهيم جديدة في القانون لتواكب أفضل الممارسات العالمية، كتنظيم عملية تخزين الطاقة الكهربائية والتوليد الذاتي للكهرباء.

أخبار أخرى..

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن الدكتور صالح الخرابشة الخميس أهمية الانتقال بقدرة الطاقة الكهربائية المصدرة الى فلسطين من خلال مضاعفة الكميات التي تقدر حاليا بحوالي 80 ميغاواط.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب مباحثات اجراها مع وفد فلسطيني برئاسة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم إن محطة الرامة التي افتتحت في الجانب الأردني في شهر آب 2022 عملت على رفع قدرة تزويد الاشقاء الفلسطينيين بالكهرباء من 40 ميغاواط الى 80 ميغاواط ويجري العمل حاليا على زيادة مستويات التعاون في مختلف مجالات الطاقة.

وأعرب عن امله الانتقال الى مرحلة مضاعفة قدرة التوليد الكهربائي لدى الجانب الفلسطيني مؤكدا استعداد الأردن لتقديم جميع اشكال الدعم الممكن الذي يحتاجه الفلسطينيون في هذا المجال للارتقاء بالنظام الكهربائي في فلسطين.

وقال الخرابشة ان المباحثات مع الجانب الفلسطيني تأتي في اطار توصيات اللجنة العليا الأردنية – الفلسطينية لزيادة التعاون مع الأشقاء الفلسطينيين في مختلف مجالات الطاقة خاصة تزويدهم بالطاقة الكهربائية معربا عن امله الارتقاء بمجالات التعاون الي مستويات افضل بين البلدين وتحديدا في بناء القدرات الفلسطينية في مجال الطاقة وصولا إلى منظومة كهرباء فلسطينية متكاملة.

ومن جانبه قال ملحم ان الجانب الفلسطيني يعمل وفق استراتيجية تنص على ضرورة تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد فبدأ عام 2008 باستجرار 20 ميغاواط كهرباء من الأردن ومن ثم 40 ميغاواط تبعها عام 2022 برفعها الى 80 ميغاواط وتهدف المرحلة الرابعة الى زيادة الطاقة المستوردة من الأردن لتصل الى 160 ميغاواط وفقا لتطور الاحمال في الجانب الفلسطيني.

وأكد ملحم الحاجة الى استكمال البنية التحتية في فلسطين لايصال الكهرباء الواردة من الأردن الى محافظات فلسطينية أخرى.