رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. كشف تفاصيل إعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك

نشر
الأمصار

أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، تفاصيل قرار الحكومة بالموافقة على مشروع قرار بإعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم والضريبة.

 

وقال خلال استضافته تصريحات تلفزيونية، أن المواطن يلجأ إلى الاستثمار في الذهبي كقيمة وزينة، لافتًا إلى دمغ 60 طنا من الذهب العام الماضي في مصلحة الدمغة.

 

وأشار إلى الإقبال الكبير على شراء السبائك ثم جنيهات الذهب، مقدرا نسبة الزيادة على أسعار السبائك والجنيهات من 60 إلى 70% عن العام الماضي.

 

وتابع أن سعر الجنيه الذهب بلغ 22 ألف جنيه بزيادة نحو 3 أضعاف عن العام الماضي، وأرجع سبب الارتفاع المبالغ في الأسعار؛ لحجم المعروض من الذهب الثابت مع تزايد الطلب.

 

ولفت إلى أن الوزارة تقدمت بمبادرة لزيادة المعروض كي يتلاقى مع المطلوب، مشيرا إلى طرح مقترح إعفاء واردات الذهب من الرسوم والضريبة للمصريين القادمين من الخارج عبر المنافذ لمدة 6 أشهر، مقابل فقط دفع ضريبة القيمة المضافة.

 

وأكمل أن المبادرة التي وافق عليها مجلس الوزراء بمشروع قرار حال إقراره سيؤدي لزيادة حجم المعروض في السوق، مضيفا أن توقيت تطبيق القرار جاء مع بدء موسم عودة المصريين من الخارج.

 

واستطرد: «من حق القادمين من الخارج إدخال أي كميات من الذهب مقابل دفع القيمة المضافة فقط، بهدف إحداث نوع من الانضباط السعري»، متوقعا أن الأسعار في مصر لن تختلف عنها في الإمارات والسعودية.

 

ونوه بأن مشروع القرار الحكومي سيُحال إلى مجلس النواب قبل إقراره رسميًا وتطبيقه، مؤكدا أن إعفاء واردات الذهب من الجمارك لتحقيق الاستقرار في الأسعار بالأسواق لمدة 6 أشهر كمرحلة أولى.

 

اقرأ أيضًا..

ارتفاع صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي إلى 16.3 مليار يورو بـ 2022


أعلن الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله وكيل أول وزارة التجارة والصناعة رئيس التمثيل التجاري أن صادرات مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي، شهدت طفرة كبيرةً في 2022 بنسبة زيادة قدرها79.1% لتصل إلى نحو 16.3 مليار يورو في مقابل 9.1 مليار يورو في عام 2021.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم ورشة عمل إقليمية التى تعقد على مدار يومى 10 و11 مايو فى اطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي موضوعها "نظم الغذاء المستدامة - من الإنتاج الى الاستهلاك Farm to Fork"، والتي نظمتها المفوضية الأوروبية بالتنسيق مع التمثيل التجاري المصري.

وأوضح أن الاستراتيجية الأوروبية لتحقيق الاستدامة في نظم الغذاء المعروفة باستراتيجية "من الإنتاج الى الاستهلاك – Farm to Fork Strategy" تمثل أحد أهم أركان حزمة السياسات الاوربية الجديدة المعروفة "بالصفقة الأوروبية الخضراء" والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة مع مراعاة الابعاد المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة والانسان وسلامة الغذاء.