رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: جهودنا تتكامل مع السعودية لوقف إطلاق النار في السودان

نشر
الأمصار

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن «مصر تركز في الفترة الحالية على وقف إطلاق النار في السودان، وفتح الممرات الآمنة لخروج المواطنين السودانيين أو رعايا الدول الأخرى بشكل آمن».

وأضاف، مساء الثلاثاء، أن «كل الجهود تتركز حول تلك الجزئية»، قائلًا إن «مشاورات جدة في السعودية تهدف إلى تحقيق الأمر».

ولفت إلى أن «الزعماء يتدخلون بشكل مباشر بحكم الاتصالات القائمة والمعرفة للأمور المرتبطة بالأزمة السودانية، من أجل زيادة فرص النجاح للتوصل إلى هدف وقف إطلاق النار».

وأكد أن جهود مصر تتكامل مع المملكة العربية السعودية، لافتًا إلى تنسيقه بشكل وثيق مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، منذ بداية الأزمة، وعقد اتصالات تليفونية بينهما.

وأشار إلى أن مصر والسعودية أطلقتا دعوة مشتركة لعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين مرتين، وعقده على المستوى الوزاري مرة، ثم صدور القرار الأخير الذي شكل مجموعة اتصال مكونة من مصر والسعودية والأمين العام؛ لمواصلة الجهود لاحتواء الأزمة والتوصل إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على أهمية دور الجامعة العربية والنطاق العربي المركزي في التعامل مع الأزمة؛ لأنه أقدر على فهم القضية، وتوظيف صلته بالأطياف السودانية، معقبًا: «تلك قضية عربية لابد من حلها من خلال التفاعل العربي والجهود المبذولة».

أخبار أخرى..

بيان عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن الأوضاع في السودان

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن الصراع بين القوات المسلحة السودانية ومليشيا الدعم السريع دخل مرحلة الكارثة الإنسانية.

وأضاف الاتحاد الأوروبي: :نعمل مع شركائنا لوقف إطلاق النار والانتقال إلى مفاوضات سياسية في السودان".

كما وصف الاتحاد الأوروبي في بيانه اليوم، الوضع في إقليم دارفور بـ "الغامض والخطير".
وكانت قد أصدرت القوات المسلحة السودانية، الاثنين، بيانًا عاجلاً بشأن تطورات الأوضاع على الأرض في الاشتباكات المستمرة بين الجيش ومليشيات الدعم السريع.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني في بيان نشره عبر صفحة الجيش الرسمية على "فيسبوك": " الموقف العملياتي مستقر في جميع ولايات البلاد، عدا بعض الاشتباكات مع مجموعات من المليشيا المتمردة في بعض أجزاء العاصمة. اشتبكت قواتنا مع مجموعة من المليشيا المتمردة في منطقة بحري ودمرت أربع عربات مسلحة ولاذ العدو بالفرار".

وأضاف البيان: "لا زالت المليشيا المتمردة مستمرة في أعمال نهب البنوك والمحلات التجارية، وسرقة ممتلكات المواطنين في أماكن تمركزاتها وسط الأحياء السكنية بالعاصمة. قام المتمردون اليوم بالتعدي على محطة جمارك الحاويات في سوبا ونهب عدد كبير من محتوياتها. كذلك تم نهب مخازن اليونسيف".