رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللقاء التشاوري الجنوبي.. هل يؤدي لوحدة أصحاب القضية

نشر
الأمصار

أنهى البيان الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري الجنوبي ، خطوة أولى من مرحلة تاريخية جديدة يخطوها الجنوب، في مسار النضال الوطني الذي يستهدف الوصول إلى نقطة استعادة الدولة.

 

يعد البيان الختامي للقاء التشاوري جاء شاملا ومعبرا ومنسجما مع كل تطلعات الشعب الجنوبي، وتفاعل مع المستجدات التي تطرأ على مسار نضاله الممتد.

 

فقد أكّد البيان الصادر عن اللقاء التشاوري الجنوبي عن سعي المشاركين إلى تعزيز اللحمة الوطنية الجنوبية وتعميم لغة الحوار الرصين الهادف، وقال إن هذه اللحظة التاريخية الفارقة تمثل أهمية كبيرة في ظل التوجهات الإقليمية والدولية.


 

دستور جديد للجنوب: كل ما جاء البيان الختامي للقاء التشاوري


 

ووفق البيان، فقد بلغ عدد المشاركين في اللقاء التشاوري الجنوبي 330 من المكونات السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني والمستقلين، فيما أكد دعوة الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي، لانعقاد الحوار مثّلت اللبنات الأولى لمشروع وطني.



 

البيان شدد على أن الجنوب لكل وبكل أبنائه وبما يعزز وحدة الصف لتحقيق طموحات وأمنيات شعبه، ونوه بتضحيات جسام قدمها الشعب لتأسيس دولة وطنية مثلت عمقاً خليجاً وعربياً وإسلامياً وعالمياً.



 

وأشار بيان اللقاء التشاوري الجنوبي إلى أن المرحلة الأولى من الحوار شكلت محطة جديدة في التقارب بين المكونات والقوى السياسية الجنوبية في اللقاء الشاوري الجنوبي.



 

المشاركون في اللقاء التشاوري الجنوبي وقفوا أمام أربع وثائق أساسية، شكلت الوثيقة الأولى مشروع أسس ومبادئ الميثاق الوطني، والوثيقة الثانية مشروع اتجاهات الرؤية السياسية للمرحلة الراهنة، والثالثة مشروع أسس وضوابط التفاوض السياسي القادم، والرابعة مشروع اتجاهات أسس بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية القادمة.



 

وشكل المشاركون في اللقاء لجان متخصصة عملت على استيعاب جميع الرؤى والأفكار والمقترحات.



 

وخرج اللقاء التشاوري الوطني الجنوبي بعدد من النتائج والتوصيات، وهي إقرار كلمة الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي كوثيقة رئيسية من وثائق اللقاء، وإقرار التقرير العام المقدّم من فريق الحوار الجنوبي كوثيقة أيضا، مع إقرار وثيقة الميثاق الوطني الجنوبي من قبل المشاركين الموقعين عليه.



 

كما تم إقرار وثيقة أسس وضوابط التفاوض السياسي في  اللقاء التشاوري الجنوبي، وإقرار وثيقة الرؤية السياسية للمرحلة الراهنة، ووثيقة أسس وبناء الدولة الجنوبية الفيدرالية.

صدر قرار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي رقم (5) لعام 2023م في يومنا هذا الاثنين 8 مايو 2023، بشأن تشكيل مجلس المستشارين بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

 

قضت المادة الأولى منه بتشكيل مجلس المستشارين بالمجلس الانتقالي الجنوبي ويعتبر هيئة مركزية استشارية لرئيس المجلس وهيئة الرئاسة وهيئاته المركزية؛ والغرفة التشريعية الثانية للمجلس إلى جانب الجمعية الوطنية الغرفة التشريعية الأولى للمجلس الانتقالي.

 

صدور قرار رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بشأن تشكيل مجلس المستشارين

وتضمن القرار تشكيل مجلس المستشارين بعدد 392 عضواً من بينهم مرشحي المكونات التي أعلنت انضمامها للمجلس الانتقالي الجنوبي على ضوء نتائج اللقاء التشاوري الوطني للمكونات والأحزاب السياسية الجنوبية المنعقد من 4-7/مايو2023.

 

وتعتبر تلك المجالس هي على النحو التالي: المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، مكوني المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب، ومجلس الحراك الجنوبي السلمي، والتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج)

 

وقضت المادة الثالثة: بتعيين رئيس ونائب ومساعدي رئيس المجلس الاستشاري بقرار يصدر عن رئيس المجلس الانتقالي ويُنتخب مقرر المجلس وأعضاء هيئته الإدارية (رؤساء اللجان) وأعضائها في أول دورة انعقاد للمجلس.

 

 

وقضت المادة الرابعة من القرار بإضافة من يراه رئيس المجلس الانتقالي ضرورياً لعضوية مجلس المستشارين وفقاً لمصلحة عمل المجلس.

 

 

وقضت المادة الخامسة: أن تُحدد مهام واختصاصات المجلس وهيئته الإدارية ولجانه وفقاً للائحة الداخلية المنظمة لعمله والصادرة بقرار رئيس المجلس وبما لا يتعارض مع أحكام النظام الأساسي للمجلس.

 

 

وقضت المادة الأخيرة منه أن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية للمجلس الانتقالي الجنوبي ووسائل إعلام المجلس الأخرى.