رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرقاش عن قمة إدارة الطوارئ والأزمات: منصة عالمية فريدة

نشر
الأمصار

أثنى الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، على تنظيم قمة الطوارئ والأزمات، مؤكدا أهميتها الدولية.

وقال قرقاش، في كلمته بمناسبة افتتاح قمة إدارة الطوارئ والأزمات 2023: "قمة إدارة الطوارئ والأزمات منصة عالمية فريدة تؤكد أهمية التنسيق والتعاون الإقليمي والدولي في مواجهة التحديات".

واعتبر أن كفاءة أجهزة الدولة وقدرتها على إدارة المجتمع ركائز أساسية للنجاح في التعامل مع الأزمات، مؤكدا أن استشراف المستقبل والاستعداد المسبق والتفكير خارج الصندوق عوامل رئيسية لنجاح إدارة الطوارئ والأزمات.

وتطرق قرقاش، خلال كلمته، للحديث عن التجربة الإماراتية في مواجهة فيروس كورونا، قائلا: "نفتخر بتجربة دولة الإمارات في مواجهة (كوفيد-19)".

وأضاف: "أظهرت مؤسساتنا قدرة تنظيمية فريدة خلال الأزمة، ونثمن الدور الريادي والفكر الاستراتيجي للقيادة الرشيدة في التعامل مع أزمة (كوفيد-19)".

وانطلقت أعمال قمة إدارة الطوارئ والأزمات 2023 التي تستضيفها أبوظبي، الثلاثاء، وتناقش آليات ومستقبل إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في العالم.

كما تتضمن أعمال القمة، التي يرعاها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي، مستشار الأمن الوطني، وبتنظيم من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، العديد من الجلسات والورش.

يشارك في القمة ما يزيد على 20 من كبار المسؤولين في الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية المعنية بإدارة الأمن والطوارئ والأزمات، بخلاف نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين، ممثلين لأكثر من 11 دولة.

وتتميز نسخة هذا العام عن مثيلاتها السابقة بتحويل الفعالية إلى قمة كبرى، تركز على توحيد الجهود العالمية، والارتقاء بمناقشات استراتيجية وتنفيذية، تترك أثرًا لحضورها وزوارها.

أخبار أخرى..

الاقتصاد غير النفطي بدبي يرتفع بأعلى وتيرة في 8 أشهر


تسارع نمو الاقتصاد غير المنتج للنفط بإمارة دبي إلى أعلى مستوى له في 8 أشهر في شهر إبريل الماضي، حسبما أظهرت أحدث بيانات دراسة مؤشر مدراء المشتريات PMI إذ ارتفعت المبيعات والنشاط بمعدلات أسرع، مدعومين بانخفاض أقوى في الأسعار.

وأشار المؤشر الصادرة اليوم الثلاثاء إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال هو الأقوى منذ يناير 2010. وبحسب المؤشر، فإنه ومع استقرار التكاليف وتحسن سلاسل التوريد واصلت الشركات زيادة مخزونها وأعداد موظفيها بمعدلات مرتفعة.

ومؤشر مديرو المشتريات (PMI) التابع لـ"إس آند بي جلوبال" المراقبة حركة الاقتصاد بدبي هو مؤشر مشتق من مؤشرات انتشار فردية تقيس التغيرات في الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون السلع المشتراه.

وتشمل الدراسة اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في دبي، مع بيانات قطاعية إضافية منشورة بخصوص قطاعات السياحة والسفر والجملة والتجزئة، والإنشاءات.
وارتفع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي مرة أخرى في شهر أبريل ووصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر مسجلاً 56.4 نقطة بعد أن سجل 55.5 نقطة في شهر مارس الماضي.

وأشار المؤشر إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال على مستوى الاقتصاد غير المنتج للنفط، وكان التحسن الأقوى في تاريخ السلسلة منذ شهر يناير 2010، وكان تسارع زيادة الطلبات الجديدة من أسباب ارتفاع المؤشر الرئيسي.

وتسارع معدل النمو بشكل سريع في شهر أبريل ووصل إلى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر، وسجل ثاني أسرع معدل منذ منتصف عام 2019.

ومن بين القطاعات الثلاثة المشمولة بالدراسة، تصدر قطاعا السفر والسياحة والجملة والتجزئة تحسن المبيعات حيث وصلت الزيادات إلى أعلى مستوياتها المسجلة في ثمانية وستة أشهر على التوالي.