رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد صلاح كلمة السر في عودة ليفربول للمنافسة في الدوري الإنجليزي

نشر
الأمصار

حقق فريق ليفربول قفزة كبيرة من المركز التاسع في الدوري الإنجليزي إلى المركز الخامس، ليحافظ على فرصه في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم الجديد 2023-2024.

عانى الريدز على مستوى النتائج في مسابقة البريميرليج، قبل بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث كان يقبع في المركز التاسع بجدول الترتيب متأخرًا بـ10 نقاط عن المركز الرابع، وكان بعيدًا عن تحقيق هدف التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وبسبب النتائج السلبية والهزائم التي تلقاها مانشستر يونايتد ونيوكاسل، قفز ليفربول للمركز الخامس برصيد 62 نقطة متأخرًا بفارق نقطة واحدة عن مان يونايتد صاحب المركز الرابع.

وأرجعت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، صحوة ليفربول على مستوى النتائج في الدوري الإنجليزي، إلى 3 أسباب على رأسها الدولي المصري محمد صلاح الذى سجل 10 أهداف في شهري مارس وأبريل، والتي ساهمت في منح الفريق المزيد من النقاط للقفز إلى المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي.

ويملك الدولي المصري محمد صلاح 18 هدفًا فى رصيده يحتل بها المركز الرابع في جدول قائمة هدافي الدوري الإنجليزي.

أما ثاني الأسباب فيتمثل في تركيز ليفربول على الدوري الإنجليزي بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا، وهو ما منح الريدز الفرصة على تصحيح الأخطاء وارتفاع المستوى وحصد العديد من النقاط.

وأخيرًا استعادة فريق ليفربول العديد من اللاعبين المصابين على المستوى الدفاعي والهجومي، وعلى رأسهم ديوجو جوتا ولويس دياز.

فان دايك: محمد صلاح سيحصل على حقه بعد الاعتزال

أثنى الهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، على مستوى زميله المصري محمد صلاح، مع الريدز هذا الموسم.

وقال فان دايك، في تصريحات نقلتها صحيفة "ليفربول إيكو": "الإحصائيات تظهر أن صلاح يصنع التاريخ، رغم أنه يلعب كجناح، ومن النادر تسجيل العديد من الأهداف في هذا المركز".

وأضاف: "هناك الكثير من العمل وراء الكواليس، سواء بالنسبة ل(مو) أو الكثير من اللاعبين الذين لا يراهم أحد حقا".

وتابع: "أصعب شيء يواجه صلاح هو الحفاظ على لياقته وثبات مستواه للمشاركة في 97% من مباريات ليفربول بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا".

وأكمل: "لا أعتقد أن هناك من يجادل في ذلك، صلاح رائع طوال الوقت وحضوره المستمر على مدار 6 سنوات أمر غير عادي".

وواصل: "إنه يفعل ذلك باستمرار، حتى عندما نتراجع، فإنه يجد طريقة ليكون مهما للفريق، فهو يلعب بثبات كل ثلاثة أو أربعة أيام".

وأشار: "من الواضح أنه يمكنك خوض مباريات لا تسجل فيها ولكن الوصول إلى هذا المستوى، والحفاظ على لياقتك، أصعب شيء يمكن القيام به".