رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وقطر يعززان التعاون المشترك في مشاريع النهوض بالأسرة والمجتمع ‬

نشر
الأمصار

عقدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بالمغرب، جلسة عمل مع نظيرتها القطرية بمقر الوزارة بالرباط، اتفقتا خلالها على التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التضامن والأسرة، كما أشادتا بحسن العلاقات بين البلدين.

وفي هذا الإطار قالت حيار: “نحن نتشارك مسؤوليات مماثلة وتحديات مشتركة، لهذا السبب نتطلع إلى العمل معا عن كثب لمواجهة هذه التحديات وإيجاد حلول مبتكرة تعود بالنفع على مواطنينا”، وتابعت: “المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، عرفت منعطفا تاريخيا منذ اعتماد دستور 2011 الذي كرّس لمجتمع يقوم على ترسيخ وتعزيز حقوق الإنسان”.

وأردفت الوزيرة ذاتها: “اقترن ترسيخ الإنجازات الدستورية بالرغبة الملكية والسياسة الهادفة إلى الإنصاف والمساواة بين المرأة والرجل، من خلال إطلاق وتنفيذ العديد من المشاريع الإصلاحية ذات الأبعاد الهيكلية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

زيادة معدل نشاط الإناث

وسردت المسؤولة الحكومية منجزات المغرب قائلة إن “البرنامج الحكومي 2021-2026 التزم من جهته بزيادة معدل نشاط الإناث إلى 30٪ بحلول عام 2026 بدلاً من 20٪ حاليا”، ناهيك عن أنه “تم تعزيز الإطار المؤسسي للمساواة من خلال إنشاء اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”.

وذكرت حيار بإعداد وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة الإستراتيجية الجديدة “جسر نحو تنمية اجتماعية شاملة مبتكرة ومستدامة”، والخطة الحكومية الثالثة للمساواة، ثم مشروع “أكاديمية التمكين”، التي “تهدف بشكل أساسي إلى الإدماج الاجتماعي والمستدام للنساء والفتيات، من خلال الاستقلال المعرفي، عن طريق تسهيل وصول النساء إلى التكوين أينما كن ومتى أردن، بغض النظر عن سنهن ومستوى تعليمهن”.

وسردت الوزيرة أيضا “مجموعة من البرامج الأخرى لفائدة الفئات التي تدخل ضمن اختصاص الوزارة، من قبيل الأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص المسنين؛ ولكل منها سياسة عمومية منفصلة”، وزادت: “من هذا المنطلق نعمل حاليا، في إطار الأوراش الاجتماعية الوطنية، على وضع وتنفيذ سياسات عمومية اجتماعية مندمجة موجهة للأسر والأطفال، والشباب، وخاصة الشباب في وضعية هشة، وفق مقاربة تراعي بعد النوع الاجتماعي والمساواة”.

من جانبها أشادت مريم بنت علي ناصر المسند، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية، بالجهود المبذولة بالمغرب، قائلة إنها “جهود تاريخية ليست وليدة اللحظة”، ومشيدة بـ”الصداقة والأخوة التي تربط البلدين منذ زمن طويل”.