رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: 61% من مؤسسات السودان الصحية متوقفة عن العمل

نشر
الأمصار

قال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن ضعف النظام الصحي السوداني يمثل أزمة كبيرة، مشيرا إلى ارتفع عدد الوفيات إلى 550 حالة وفاة والإصابات إلى 4900 مصاب.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب لبرنامج «مطروح للنقاش» على قناة «القاهرة الإخبارية» مع الإعلامية إيمان الحويزي، أن 16% فقط من المؤسسات الصحية ما زالت تعمل و23% تعمل بطاقة جزئية و61% متوقفة تماما عن العمل.

وتابع أن السودان يواجه تحديا كبيرا في توفير إمدادات المياه والكهرباء وأجهزة الأكسجين والأدوية والأدوات الجراحية للمرضى والمصابين جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع.

وأوضح أن هناك ترديا لنظم التقصي الوبائي في السودان، رغم أهمية الدور الذي يقوم به من جمع العينات بشأن الأمراض المعدية المرتبطة بالنواقل، كالملاريا والحمى النزفية، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية تهدف لضمان سلامة وأمن العاملين في القطاع الصحي بالسودان.

 

أخبار أخرى..

وزير الخارجية العراقي يؤكد ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخليَّة.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان، أن "وزير الخارجية خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري المنعقد في الجامعة العربيّة، أكد ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخليَّة ، وان يتم التعامل مع الأزمة الحالية باعتبارها شأًنا داخلًيا سودانًيا،".

وولفت إلى أهمية "الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانيَّة الوطنيَّة ومنع انهيارها، والحيلولة دون أي تدخل خارجي في الشأن السودانيّ تجنًبا لتأجيج الصراع وتهديد السلم والأمن الإقليميين".

وأكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، ومجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد، ضرورة إعادة آثار العراق المسروقة وتسليم المطلوبين.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشارية الأمن القومي في بيان، أن "الأعرجي ترأس اجتماعا لمناقشة الجهد الدولي لإنهاء تهديد عصابات داعش الإرهابية، بحضور فريق الدعم التحليلي، ورصد الجزاءات التابع لمجلس الأمن الدولي، وبمشاركة الجهات العراقية ذات العلاقة"، مشيرا الى أن "الاجتماع ناقش الجهد الدولي لإنهاء تهديد داعش الإرهابي، وما يمثله من خطر على السلم والأمن الدولي، ودعم جهود العراق لاستلام إرهابيي داعش المطلوبين، والذين صدرت بحقهم النشرات الدولية".