رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع 12% إلى 65.6 مليار دولار في أبريل

نشر
الأمصار

ارتفعت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، بنسبة 12.51% في شهر أبريل الماضي لتبلغ 237.09 مليار ريال ما يعادل نحو (65.55 مليار دولار)، مقابل 210.72 مليار ريال (58.25 مليار دولار) في الشهر المقابل من عام 2022.


وكشفت بيانات رسمية صادرة عن مصرف قطر المركزي اليوم الأحد، ارتفاع الاحتياطات الرسمية مع نهاية شهر أبريل، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بنحو 25.47 مليار ريال، لتبلغ 178.89 مليار ريال.

وأسهم في ذلك ارتفاع أرصدة المركزي من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنحو 16.69 مليار ريال إلى مستوى 136.39 مليار ريال في أبريل 2023.

وإجمالي الاحتياطات الرسمية يشمل كلاً من ودائع حقوق السحب الخاصة الحصة لدى صندوق النقد الدولي، وسندات وأذونات خزينة أجنبية، إلى جانب الأرصدة لدى البنوك الأجنبية، والذهب.

ويضاف إلى الاحتياطيات الرسمية موجودات سائلة أخرى، عبارة عن ودائع بالعملة الأجنبية، بحيث يشكل الاثنان معاً ما يعرف بـالاحتياطيات الدولية الكلية.

بينما تراجع رصيد ودائع حقوق السحب الخاصة من حصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي مع نهاية شهر أبريل 2023 بقيمة 131 مليون ريال، مقارنة بإبريل 2022، ليبلغ مستوى 5.32 مليار ريال.

وانخفضت الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنحو 689 مليون ريال إلى 15.79 مليار ريال بنهاية إبريل 2023، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي.

وارتفع مخزون الذهب مع نهاية إبريل بنحو 9.6 مليار ريال إلى 21.38 مليار ريال.

أخبار أخرى..

قطر الثالثة عالمياً في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

جاءت قطر في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث استخدام الشبكات الاجتماعية مقابل عدد السكان، وفقًا للنتائج التي نشرتها منصة داتا ريبورتال.

وبالإضافة إلى قطر، دخلت 4 دول عربية في المراكز العشرة الأولى لقائمة استخدام الشبكات الاجتماعية، وهي الإمارات والبحرين ولبنان وسلطنة عُمان.

وفي سياق أخر، قدرت أوساط تجارية قطرية حجم مستوردات قطر من التمور الأردنية خلال شهر رمضان المبارك بنحو 25 طناً من مختلف الأصناف والأنواع.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اليوم الاثنين، عن تجار ومستوردين قطريين قولهم، إن معدل استيراد التمور الأردنية للسوق القطري، شهد قفزة كبيرة خلال الشهر الفضيل مقارنة مع وتيرة الاستيراد المعتادة خلال أشهر السنة الأخرى.

وأشاروا إلى أن قطر تستورد ما يزيد على 12 طناً شهرياً من التمور الأردنية ضمن المعدلات الطبيعية، لكن خلال شهر رمضان المبارك سجل حجم المستوردات قفزة ملحوظة بالنظر إلى خصوصية الشهر الفضيل، وارتفاع حجم الطلب بشكل كبير على مختلف أصناف التمور، بسبب ارتفاع معدل استهلاكها.


وأضافوا أن السوق القطري يستورد جميع أصناف التمور الأردنية، لكن أبرزها صنف المجهول، الذي يحظى بطلب وإقبال كبيرين مقارنة مع كل الأصناف والأنواع الأخرى سواء المحلية أو المستوردة، لافتين إلى أن هذا الصنف بالذات يشهد رواجاً وإقبالاً على الشراء.