رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إشادة واسعة بإقرار رأس السنة الأمازيغية

نشر
الأمصار

أشادت فعاليات الحركة الأمازيغية والحقوقية في المغرب بقرار الملك المغربي الملك محمد السادس اعتماد رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية في المملكة، معتبرين هذه الخطوة محطة مهمة في مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في البلاد.

وأعلن الديوان الملكي المغربي، أن الملك محمد السادس أقر رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها في المملكة.

وأوضح البيان أن العاهل المغربي أعطى توجيهاته إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية وطنية.

ويحتفل الأمازيغ في المغرب برأس السنة الأمازيغية في 13 يناير من كل سنة، ويوافق هذا العام سنة 2973 بالتقويم الأمازيغي.

ويتم خلال هذه المناسبة إحياء طقوس وعادات متوارثة منذ مئات السنين تحتفي بالأرض وخيراتها

وقد وصفت مكونات الحركة الأمازيغية في المغرب قرار منح عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية على غرار رأس السنة الهجرية والميلادية، بالقرار "التاريخي" الذي يتجاوب مع مطالب مناضلي القضية الأمازيغية.

تقول الناشطة الأمازيغية والمستشارة المكلفة بالملف الأمازيغي في ديوان رئاسة الحكومة أمينة بن الشيخ، إن قرار اعتماد رأس السنة الأمازيغية هو امتداد للمبادرات الملكية التي تولي عناية خاصة باللغة الأمازيغية والتي تشكل أحد مكونات الهوية المغربية.

اقرأ أيضًا..

ارتفاع هامشي لمعدل البطالة بالمغرب إلى 12.9% في الربع الأول


قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، اليوم الأربعاء، إن معدل البطالة في البلاد ارتفع بشكل هامشي إلى 12.9% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 مقارنة بنسبة 12.1% في الفترة نفسها من العام الماضي مع استمرار فقد الوظائف في قطاع الزراعة في ظل أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

وجاءت نسبة البطالة أعلى بين الشباب، إذ بلغت 35.3%، وقالت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الفصلي، إن البطالة بين خريجي الجامعات بلغت 19.8%، وبين النساء 18.1%.

وفي سياق أخر، تواصل أسعار أوقية الذهب والعيارات الشعبية، في المملكة المغربية، الارتفاع الملحوظ في مستهل تداولات السوق الصباحية اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، (بيع وشراء) للعيارات والأونصة.

ونستعرض في سطور قليلة، أسعار الذهب اليوم، حيث سجل سعر الذهب عيار 21، قيمة 564.79 درهم، وسجل سعر الأوقية 20.074 درهم، وعيار 24 سجل 645.47 درهم.

وننشر سعر الذهب في المغرب مستهل تعاملات اليوم، لتشمل سعر أونصة الذهب وعيارات 24 و22 و21 و18 و10.